جامعة بغداد

اسم الكلية

جامعة بغداد- كلية العلوم الاسلامية

القسم

قسم اصول الدين  

الاسم الكامل

رنا صميم صديق عبد الله

البريد الالكتروني

الشهادة

 مدرس مساعد

 مدرس

 استاذ مساعد

 استاذ

 ماجستير

 دكتوراه

اسم المشرف

الدكتور محمود رجب النعيمي

عنوان الرسالة

أثر العقل في أصول الفقه

السنة

2011

الملخص

المقدمة

الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على سيد المرسلين؛ الأوليين والآخرين، محمد بن عبد الله، وعلى آله الطيبين الطاهرين، وصحابته الغر الميامين، ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين…..

وبعد:

فإنني بعد الحمد والثناء لله أتقدم إليكم بهذه الأطروحة العلمية، راجية من الله تعالى أن يكون عملي فيها خالصا لوجهه الكريم، وأن ينفع بها المسلمين وأصحاب العلم خاصة. والتي هي بعنوان:

(أثر العقل في أصول الفقه)

لقد فضل الله تعالى الإنسان بالعقل، وميزه به عن سائر الحيوانات التي تشاركه في بقية المزايا، وبهذا صار الإنسان خليفة الله في أرضه، وسخر له ما في البر والبحر، وبه كلفه  لعبادته وطاعته، فصار مناط التكليف وأساسه.

فلا عجب إذن أن يتاح لهذا العقل الحرية بضوابطها في التفكير والتدبر والنظر. حتى صار جزء من أدوات الاجتهاد إن لم يكن هو أساس الاجتهاد. ففُتِحَ له المجال في تفسير القرآن الكريم والسنة النبوية المطهرة، وبين معانيها ودلالالتها على الألفاظ هذا من جانب….

ومن جانب آخر أتيح له المجال أن يجتهد في كثير من الأحكام والتي اهتدى إليها بنفسه لتصبح من الأحكام الشرعية التي يلتزم بها الناس.

كما وجعل حفطه من الضروريات التي لا بد منها في المحافظة عليها، وحرمة كل مفسدة معنوية كانت أم مادية تؤدي إلى تعطيله أو تسبب الضرر به، فكانت الحرمة في القليل والكثير سواء.

ثم إن علم أصول الفقه يعد من أشرف العلوم لأنه يجمع بين ما توارده وأنتجه العقل وبين ما نقله النقل، فكان العمدة في الاجتهاد واستنباط الأحكام الشرعية من الأدلة والنصوص. فهو العاصم لذهن الفقيه عن الخطأ، والوسيلة الناجحة لحفظ الدين وصيانة الشريعة، فالفقيه والمفسر والمحدث والقانوني الكل بحاجة إلى معرفة أصول الفقه.

بعد هذا:

يمكن أن نضع القارئ تحت ثلاث محاور، من خلالها نستطيع أن نعتبرها المحاور الرئيسية في هذه الأطروحة وهي:

1)      ما هو العقل الذي أنجب علم أصول الفقه؟ وما هي عناصره؟.

2)      كيف يعمل العقل؟ وما هي العمليات العقلية؟ وكيف يتحرك العقل في ساحة أصول الفقه؟

3)      ما هي الأدوات التي استخدمها أصول الفقه في عملياته العقلية؟ وما علاقتها بالعقل؟ وكيف كان استخدامها للاستدلال بها؟

أهمية الموضوع:

تتمثل أهمية هذا الموضوع في تفعيل علم الأصول تفعيلا يجعل من المادة الأصولية أكثر مرونة وقدرة على تأدية دورها في الفكر الإسلامي المعاصر، من خلال المحافظة على الثوابت وتحرك العقل في إطار المتغيرات.

الدراسات السابقة:

بعد اطلاعي لما كتب في مسألة العقل وجدت بعضا من الكتب التي أشارت إلى العقل وعلاقته بالأصول، لكن ليس بالمعنى الذي كان محور اطروحتي فيه ولا في المنهج المتبع في أسلوب بحثي وما توصلت إليه من نتائج، فمن الدراسات السابقة:

1)      [العقل عند الأصوليين] للدكتور عبد العظيم محمود الديب، هذا الكتاب إنما هو بحث مؤلف من 70 ورقة تقريبا، اعتمد المؤلف على الاستقراء العام لمسألة العقل وتحكيمه وما ينبني عليه من أحكام عند العلماء من الأصوليين والمعتزلة والشيعة الإمامية، وكانت نتائج الاستقراء أنه لا يوجد أحد من يقول بتحكيم العقل وجعله أصلا من الأصول التي تبنى عليها الأحكام، خلافا لما شاع وتناقل وورد من بعض العبارات الموهمة.

2)      [العقل عند الشيعة الإمامية] للدكتور رشدي محمد عليان، هذا الكتاب هو أطروحة دكتوراه قدمها الباحث في جامعة الأزهر، محور الكتاب تتمثل في مدى اعتماد الشيعة الإمامية للعقل في كل ما يتعلق بأمور التشريع والعقائد والأمور الغيبية….إلخ.

سبب اختياري للموضوع:

منذ أن وفقني الله تعالى ومنّ علي في هذا الطريق، بدأت دراستي للأصول في مرحلة الماجستير وبفضل الله تعالى تخصصت فيه، ولرغبتي الشديدة في إكمال تخصصي هذا في الدكتوراه، بدأت البحث عن موضوعات كثيرة في أصول الفقه تعالج قضية أو مفصل من مفاصل هذا العلم، إلا أني قد وقع اختياري على هذا العنوان الذي طرحه عليّ الدكتور بشير الكبيسي، وبعد استخارة الله تعالى واستشارة أساتذتي الكرام، فكان تشجيعهم لي في كتابة هذا الموضوع والبحث فيه واستخراج النتائج المهمة له.

وأما مضمون عملي في الرسالة فشملت على مقدمة وفصل تمهيدي وأربعة فصول وخاتمة:

الفصل التمهيدي: تعريف العقل ومحله ومراتبه ومكانته في الكتاب والسنة النبوية

المبحث الأول: تعريف العقل لغة

المبحث الثاني: تعريف العقل اصطلاحا

المبحث الثالث: محل العقل

المبحث الرابع: مراتب العقل

المبحث الخامس: مكانته في الكتاب والسنة

الفصل الأول: التعريف بأصول الفقه وعلاقته بالعقل واستمداده ونشأته

المبحث الأول: تعريف بأصول الفقه

المبحث الثاني: علاقة أصول الفقه بالعقل

المبحث الثالث: استمداده

المبحث الرابع: نشأته أصول الفقه

الفصل الثاني: الحاكم والمحكوم عليه والحكم

المبحث الأول: أثر العقل في الحاكم (التحسين والتقبيح العقليين)

المبحث الثاني: أثر العقل في المحكوم عليه (العقل والتكليف)

المبحث الثالث: أثر العقل في الحكم (الإباحة العقلية)

الفصل الثالث: أدلة الأحكام

المبحث الأول: أثر العقل في السنة

المبحث الثاني: أثر العقل في القياس

المبحث الثالث: أثر العقل في الاستصحاب

الفصل الرابع: دلالات الألفاظ على المعاني

المبحث الأول: أثر العقل في التخصيص

المبحث الثاني: أثر العقل في دلالة اللفظ على المعنى

الفصل الخامس: مقاصد الشريعة والضروريات الخمسة (حفظ العقل)

المبحث الأول: حفظ العقل من ناحية الوجود

المبحث الثاني: حفظ العقل من ناحية العدم

ثم الخاتمة وهي أهم ما توصلت إليه من النتائج المستخلصة

منهجي في البحث:

كان منهجي في دراستي كالتالي:

1)      اعتمدت في انتقاء المعلومات على المصادر الأصلية، لكن في الوقت نفسه لم أغفل في اطلاعي واستفادتي من المراجع الحديثة.

2)      حاولت أن أوثق جميع الأقوال إلى أصحابها بذكر مصادرهم ومراجعهم الأصلية.

3)      تحليل المسائل الأصولية تحليلا علميا بذكر أقوال الأصوليين وأدلتهم مع مناقشة الأدلة والترجيح إن أمكن.

4)      خرجت الآيات القرآنية من مصحف المدينة بذكر أسم السورة ورقم الآية.

5)      كما وخرجت الأحاديث النبوية الشريفة وأرجعتها إلى مصادرها الأصلية، وحاولت أن يكون أساس اعتمادي على الصحيحين ثم السنن ثم ما بعدهما.

6)      ترجمت من العلماء ما بعد الصحابة وأصحاب المذاهب الأربعة، مع توثيق هذه التراجم بكتب السير والرجال.

7)      قمت بعمل الفهارس اللازمة للبحث واشتملت على:

أ‌)        فهرست المراجع

ب‌)     فهرست الأعلام

ت‌)     فهرست الموضوعات

وفي الختام أحمد الله العلي القدير أن يسر لي إتمام هذه الأطروحة فله الحمد ـ سبحانه ـ في الأولى الآخرة.

هذا ولست أدعي أنني قد بلغت الكمال أو قاربته، فالكمال لله والعقل البشري من طبيعته النقص والقصور، والكل عرضة للخطأ ولا معصوم إلا المعصوم.

لكني قد بذلت الجهد في هذا الموضوع وليس ذلك بحولي ولا بقوتي وإنما هو بفضل الله ورحمته.

فإن أصبت فمن الله وإن أخطأت فمني ومن الشيطان ـ أعاذنا الله منه ـ.

وصلي اللهم وسلم وبارك على سيدنا محمد وعلى آله وأصحابه والسالكين مسلكه إلى يوم الدين.

                                                            الباحثة

Comments are disabled.