تطوير منظومة لأمنية البنايات : كتاب جديد في العلوم الاسلامية 

صدر للمدرس المهندس اوس محمود عبدالله التدريسي في قسم العقيدة الاسلامية في كلية العلوم الإسلامية بجامعة بغداد، كتابه الجديد: تطوير منظومة لأمنية البنايات اعتمادا على تقنيات الوفرة ، عن دار شمس الأندلس، في بغداد، 2018.
الغرض الرئيسي لهذا الكتاب هو تطوير منظومة تدعى منظومة ادارة البنايات ((BMS لإدارة امنية البنايات و هذه المنظومة قادرة بصورة رئيسة على تأدية وظائف المراقبة والسيطرة على امنية البنايات مثال ذلكفعاليات السيطرة على عبور الموظفين خلال نطاقات معينة للبناية. تستطيع منظومة ادارة البنايات (BMS) ان تؤدي وظائف ادارة الامنية للبنايات اعتماداً على تأثيرات المتحسسات والمفعلات و المنبهات المرتبطة بالمنظومة.
تتكون منظومة ادارة البنايات (BMS) بصورة رئيسة من جزأين رئيسين هما محطة العمل(workstation) وعدد من المسيطرات((BMC لإدارة امنية البناية مع منظومة اتصال (communication system) منجزة لتبادل البيانات والاوامر بينهما.
ان محطة العمل تستطيع ان تتسلم البيانات من المسيطرات وترسل الاوامر اليها. تلك البيانات تجسد حوادث و فعاليات و تنبيهات ناتجة خلال وظائف ادارة الامنية للبناية فضلاً عن نتائج عمليات فحص المسيطر لأجزائه و تمثل الاوامر قرارات محطة العمل للسيطرة على عبور الموظفين خلال مواقع معينة في البناية فضلاً عن اوامر المستخدم للسيطرة على فعاليات المتحسسات و المفعلات و المنبهات و التي تمثل عمليات اعطاء- او- عدم اعطاء امكانية للمسيطر لقراءة الاشارات الداخلة من المتحسسات ((Disable/Enable كما تتضمن اوامر المستخدم عمليات تسليح- او- عدم تسليح اجزاء البناية بالمفعلات والمنبهات((Disarm/Arm و خلال محطة العمل يستطيع المستخدم تحرير سجلات لشفرات العبور للموظفين فضلاً عن منح امتيازات العبور لهم خلال نطاقات معينة للبناية فضلاً عن امكانية تحرير سجلات للحوادث من اجل منح مستويات اعلى من الامنية للبناية و يمكن للمسيطر ان يوسَّع ليتضمن عمليات مراقبة و سيطرة على حوادث خارجية اضافية.
ان تركيبة من تقنيات الوفرة قد استخدمت في المسيطر لتجهز وثوقيه ووفرة عاليتين لنظام ادارة البناية ومن ثم توفير امنية اعلى للبناية. تم انجاز المسيطر (BMC) باستخدام مكونات ثنائية لأجزاء معينة من المسيطر والمتمثلة بالأجزاء الاتية (المسيطر المايكروي و وحدة الذاكرة و مجهز القدرة). و تمتلك محطة العمل((workstation القدرة على مراقبة البيانات المجموعة و المعالجة بواسطة المسيطر. وفي التصميم يكون احد المسيطرات المايكروية مسيطراً على عمليات المعالجة في المسيطر ((BMC والذي يدعى المسيطر المايكروي الفعال اما المسيطر المايكروي الاخر فيكون في حالة الاستعداد لتأدية وظائف المسيطر في اية لحظة يتوقف فيها عمل المسيطر المايكروي الفعال. ويستطيع المسيطر ان يراقب نفسه باستمرار ليتأكد من وجود عطلات بأجزائه او عدم وجودها وكيفية معالجتها, حيث عندما يكون هناك عطل في اي جزء من الاجزاء الثنائية والموضحة سابقاً فان تقنيات الوفرة سوف تؤدي دوراً كبيراً في استمرار عمليات المسيطر (BMC) بدون ازعاجات.