بمناسبة مولد سيد الكائنات محمد (صلى الله عليه واله وصحبه وسلم ) وبرعاية أ.دمحمد جواد محمد سعيد الطريحي اقامت كلية العلوم الاسلامية جامعة بغداد ندوة علمية بعنوان ( قراءات حضارية في شخصية الرسول محمد صلى الله عليه وعلى اله وصحبه وسلم ) تحت شعار (مولد رسول الله صلى الله عليه واله وصحبه وسلم رسالة حضارية )  في 17/3/2013على قاعة ال البيت الواقعة في الكلية .


 

 

   وجاءت هذه الندوة استكمالاً لما دأبت عليه كلية العلوم الاسلامية من اقامة المؤتمرات العلمية والندوات الفكرية والورش الحوارية التي تجسر بين القيم والواقع وتفتح افاق التواصل وترسي افكار البناء وتثري مداخل المواطنة والتعايش وتسليط الضوء على تعزيز المشتركات الفكرية وتجذير افهام اعمق ورؤى ارحب . افتتحت الندوة بتلاوة من الذكر الحكيم ثم القى أ.د محمد جواد الطريحي عميد الكلية كلمته رحب فيها بالحضور واشار الى اهمية الندوة في دعم الافكار الحضارية التي توسع مدارك المتلقين وبعد ذلك ابتدات اعمال الندوة وتراس الجلسة العلمية أ.م.د رعد شمس الدين الكيلاني .

 

 

قدم في الندوة احد عشر بحثاً شملت محاور الندوة جميعها ومن كليات مختلفة اضافة الى بحوث الكلية المنضمة وابرزها:
1-الشخصية المحمدية في الفكر الموريسكي تقدم به د.صفاء عبد الله برهان من كلية العلوم الاسلامية .

 

2-مسؤولية الاعلام الاسلامي في الدفاع عن رسول الله صلى الله عليه واله وسلم تقدم به د.عبد الهادي الزبيدي من مركز الدراسات الفلسطينية .

 

3-بشارة النبي محمد صلى الله عليه وسلم  في التوراة والانجيل أ.د سعاد عبد الكريم عن كلية اللغات .

 

4-البلاغة النبوية السمات والتطلبيقات تقدم به د.احمد رجب عن كلية العلوم الاسلامية.

 

والجديد في هذه الندوة القراءات العميقة المعاصرة التي تناولت كشف جوانب العظمة في سيرة رسول الله صلى الله عليه واله وصحبه وسلم، وتسليط الضوء على ابعاد التعايش والسلم المجتمعي .

 

اما التوصيات التي خرجت بها الندوة فهي تذوق البلاغية النبوية واثراء الحس البياني لدى المتلقي ،مع ضرورةالتواصل الحضاري مع الشعوب عبر قراءات حضارية تلامس المشترك الانساني وايلاء الدراسات المستقبلية دورها الهام في تقنين الواقع في استشراق المستقبل .
تميزت الندوة بالاعداد والتنظيم الجيد وبدعم لامحدود من قبل السيد العميد اذ وجه سيادته في ذات اليوم بأقامة معرض للرسم والخط وحفل جميل ومنسق على حدائق الكلية .

 

 

واختتمت الندوة بتوزيع كتب الشكر والتقدير على الباحثين. 

 

 

 

 

Comments are disabled.