العلوم الاسلامية تناقش اطروحة التفسير بالمعنى القريب

نوقش في كلية العلوم الاسلامية بجامعة بغداد اطروحة دكتوراه (التفسير بالمعنى القريب في الجامع لأحكام القران للقرطبي ) للطالبة بتول اشهاب احمد من قسم العقيدة والفكر الاسلامي على قاعة ال البيت في الكلية.
تناولت الاطروحة موضوع (( التفسير بالمعنى القريب )) الذي يعد من المواضيع الهامه وسببه اختلاف المفسرين في تفسير الكلمة فبعضهم يرجع في تفسير الكلمة إلى المعنى الأصلي وبعضهم يفسرها بالمعنى القريب ، وكذلك عموم اللفظة عند بعضهم ، وخصوصها عند البعض الآخر ، ومن أسباب اختلافهم نظراً لتفاوتهم في الفهم وعلمهم باللغة العربية وهذا له أثر في التفسير ، وكذلك سياق الآية العام ، والمعاني المتقاربة يكون الخلاف راجعاً إلى معنى واحد أو ذات واحدة وكل المعاني المذكورة ترجع إلى معنى واحد ولكن اختلف التعبير عنها بألفاظ متغايرة.
وقد أكثر القرطبي من المعاني المتقاربة في كتابه (الجامع لأحكام القرآن ) ، فقد نقل كثيراً من أقوال المفسرين وأقوال أهل اللغة ، ومعاني القرآن ، فالكتاب يجمع شتات غيره من التفاسير بحيث لايشذ عنه قول في الغالب ، ورأيته أفضل كتاب جامع للإقوال المتقاربة ، من أجل ذلك كلّه درست الاطروحة المعاني المتقاربة عند القرطبي.
وكذلك فأن القرطبي غالباً يذكر أصل الكلمة وجذرها في العربية ، فكان حريصاً على بيان أصل اللفظ في لغة العرب ، زيادة على نقل كثير من أقوال المفسرين.
وقد اجيزت الاطروحة بتقدير جيد جدا من قبل اللجنة المؤلفة من الاستاذ الدكتور سلمان عباس عبد رئيسا والاستاذ الدكتور مهند محمد صالح والدكتور طه سبتي ابراهيم والدكتورة اسراء ربيع عبيد والدكتور عصام محمود اعضاءا والاستاذ الدكتور محمد خضير مضحي عضوا ومشرفا .