العلوم الاسلامية تناقش اطروحة التجديد في عرض العقيدة الاسلامية

نوقش في كلية العلوم الاسلامية بجامعة بغداد اطروحة دكتوراه (التجديد في عرض العقيدة الاسلامية) للطالب ابراهيم عبد ابراهيم من قسم العقيدة والفكر الاسلامي على قاعة ال البيت في الكلية.
الاطروحة تناولت تجديد عرض العقيدة الاسلامية التي تتميز بالمقاصد السامية , والمعالم البانية , تؤكد على أصول العقيدة واهدافها واسلوب عرضها بطريقة فيها الجواب الكافي والبلسم الشافي , ومن أهم المقاصد تجديد العواطف القلبية, والتربية على مائدة العقيدة الإسلامية الصافية .
وتجديد العرض له قواعد تضبطه , وأصول تحكمه , ومصادر ترفده , ومشاريع واعدة بالخير تمده , وأن نفعها لعائد الى عموم الناس , لبيان نور الطريق وطريق النور . وهذه مشاركة في تجديد عرضها , ومد رواقها, وتسهيل درسها, وتقريب عبرها, وضبط مقاصد تدوينها ونشرها.
إن التجديد في عرض العقيدة الاسلامية من الاهمية بمكان ؛ لضرورة يقتضيها خلود هذا الدين , أذ إن من متطلبات خلود هذا الدين تجديده وتيسيره ، كذلك فأهمية التجديد لا تخفى على ذوي الالباب والنهى ؛ لأن النصوص محدودة والمستجدات ليست قليلة ، فينبغي تجديد العرض لتقريب معنى النصوص الى أفهام الناس ومداركهم .
وللتجديد ضرورة لأن تقارب الزمان وتقادمه وبعد الناس عن عصر الوحي وقرون الخير , يؤدي إلى تغير المفاهيم ، ووقوع الإنحراف فهما وتطبيقا .
وقد حازت الاطروحة على تقدير الامتياز من قبل اللجنة المؤلفة من الدكتور مروان عطا مجيد رئيسا والدكتور حمزة عبيد حسين والدكتور خليل ابراهيم سعيد اعضاءا والدكتور ثائر ابراهيم خضير عضوا ومشرفاً.