قناة العراقية الدولية تستضيف الدكتور صفاء برهان

استضافت قناة العراقية الدولية التدريسي بقسم اللغة العربية في كلية العلوم الإسلامية الدكتور صفاء عبد الله برهان، وذلك بمناسبة الاحتفال بمولد السيد المسيح عليه السلام ورأس السنة الميلادية 2019.
الدكتور برهان تحدث ضمن محور الحلقة (التسامح بين الأديان أساس للتعايش السلمي)، مبينا أثر الديانات السماوية، في إرساء أسس التسامح؛ لأن الأصل في الإنسان أن يتعصب لقومه وبلده وأفكاره، فجاءت التعاليم السماوية؛ لتشرع التسامح بين الناس، ومن أمثلة قوله تعالى في القرآن الكريم: (فإذا الذي بينك وبينه عداوة كأنه ولي حميم)، وما ورد في الكتاب المقدس، العهد القديم (التوراة): (لا تنتقم مما فعه الاخرين بك، ولا تذكر ابن شعبك بذلك، وأحب لغيرك كما تحب لنفسك). وأكد ذلك ما جاء في العهد الجيد من الكتاب المقدس (الإنجيل): (سمعتم أَنَّه قيل: عين بعين وسن بسن. وأمّا أَنا فأَقول لكم: لا تُقاوموا الشَّر، بل من لطمك على خدِّك الأَيمن فحوِّل له الآخر أَيضا).
بعد ذلك تطرق الحديث إلى التسامح عند العراقيين، وما ينماز به هذا الشعب من طبيعة تتقبل التسامح؛ نتيجة تركيبته النفسية والاجتماعية، كذلك ضرب بالمرجعية الدينية العليا بالنجف الأشرف مثلا، حيث مواقف آية الله العظمى السيد علي الحسيني السيستاني، دام ظله الوارف، التي تحث على التعايش السلمي ين شرائح المجتمع العراقي كافة، فضلا عن تجسيدها التسامح والتعايش شرعة ومنهاجا.