قُبْلَة بِحَجمِ الوَطَن على جَبِينِكِ يا بَــغــــداد

  تغطية خاصة بالفديو  
لمشاهدة جميع الصور اضغط هنا

تحت شعار 
( قُبْلَة بحجم الوطن على جبينك يا بغداد )


   وبرعاية الاستاذ علي محمد الحسين الاديب معالي  وزير التعليم العالي والبحث العلمي وبأشراف مباشر من الاستاذ الدكتور محمد جواد محمد سعيد الطريحي اقامت كلية العلوم الاسلامية المهرجان الشعري السنوي الاول بمناسبة احتفالات شعبنا العراقي بـ بغداد عاصمة الثقافة العربية في يوم الخميس الموافق 9/5/2013 على قاعة الزهراء التي شيدت حديثا  وكانت اولى افتتاحيتها هذه المناسبة وتعد اكبر قاعة في الكلية اذ تسع سبع مائة  وخمسين شخص مجهزة  باحدث الاثاث  بما يليق بالمستوى المطلوب .

   افتتح المهرجان بتلاوة عطرة من القران الكريم وبعدها القى السيد العميد كلمته رحب فيها بالسادة الحضور واشار الى ان القول الذي يلقيه  الشاعر ليس كأي قول  فهو القول الذي امتدحه الرسول الكريم (صلى الله عليه وسلم) حين قال (ان من البيان لسحرا وان من الشعر لحكمة) والكلمة الشاعرة تفعل في المتلقي فعل السحر  كما واكد على ان الشعر لا يتعارض مع الدين .

 

   بعد ذلك ادت فرقة شباب احباب الحسين (عليه السلام) انشودة متميزة لاقت استحسان الحاضرين لما فيها من معانٍ جميلة واصيلة تأكد على وحدة العراق وشعبه ولما فيها من حسن أداء المنشدين.

 

وبعد ذلك بدأت اهم فقرة في المهرجان وهي القاء القصائد التي انسابت من افواههم كالدرر واللؤلؤ .

فبدايةً القى الشاعر أ.د. العلامة محمد حسين آل ياسين قصيدته الذي أجاد فيها اجادة رائعة  في تغزله ببغداد ووصفها باسلوب يتميز بالرقي والقى ثلاث مقاطع من ثلاث قصائد مختلفة فكان  شعره متألقا مبدعا حيث شد الحاضرين فتغزله ببغداد كتغزله بحبيبته وتخللت القاء القصائد فعالية فرقة شباب الحسين التابعة لكليتنا التي ابدعت واضفت اجواء مميزة على المهرجان .

 

  وشارك  في المهرجان كوكبة من الشعراء العراقيين المعروفين اللذين ابدعوا في اثارة  الروح الوطنية والحماسة في نفوس الحاضرين  وكان ابرزهم الدكتور فليح الركابي  والشعراء ( د.نوفل ابو رغيف و د.فائز الشرع ود.عارف الساعدي ود.مناف ابو رغيف ود.مضر الالوسي ود.محمد البغدادي ود.احمد عليوي ود.باسم محمد ود.علي عبود)..

 


  وفي نهاية المهرجان  وزع السيد العميد الكتب التقديرية والهدايا على المشاركين كما كرمت كلية العلوم الاسلامية أ.د. محمد جواد محمد سعيد الطريحي عميد الكلية على جهوده  المبذولة في تطوير وبناء وتجديد الكلية خلال فترة قياسية  

وحضر المهرجان اضافة الى الشعراء الاعلام المشاركين ،المساعد الاداري لرئيس جامعة بغداد أ.د بهاء طعمة جياد وعدد كبير من الاساتذة والتدريسين والطلبة للاستمتاع بسفونية الشعر العربي .