نوقش في كلية العلوم الاسلامية بجامعة بغداد اطروحة دكتوراه (الترجيحات الأصولية للإمام الزركشي في مباحث(المقدمَات والكتاب) في تشنيف المسامع على متن جمع الجوامع للإمام السبكي) للطالبة سبأ محمد علي من قسم الشريعة على قاعة ال البيت في الكلية.
الاطروحة تناولت علم أصول الفقه، من المعلوم انه من العلوم المهمة؛ فبه يُعرف المنهج المستقيم الذي يستطاع بسلوكهِ استنباط أحكام الشريعة من مصادرها، الكتاب والسُنّة والإجماع والقياس، وبهذا المنهج تصان الحقوق ومصالح الخلق عن عبث الأنانية الفردية، والتسلُّط الجماعي، وشرور الأهواء والتحكُّم، فالحكم للهِ وحدهُ.
كشفت الاطروحة عن شخصية علمية كبيرة كان لها أثرُها في الميدان العلمي عمومًا, وفي الأصول خصوصًا كما بينت مكانة (تشنيف المسامع) من شروح (جمع الجوامع)، إذ يُعد كتاب(تشنيف المسامع) من أهم شروح (جمع الجوامع) لتاج الدين بن السُبكي، و أدقها تحليلًا وتفصيلًا.
وقد اجيزت الاطروحة بتقدير جيد جدا عالي من قبل اللجنة المؤلفة من الاستاذ الدكتور مجيد علي محمد رئيسا والاستاذ الدكتور صباح طه بشير والدكتور محمد رياض فخري والدكتور عباس علي حميد والدكتور عمار كاما عبد الوهاب اعضاءا والدكتور احمد عليوي غضوا ومشرفا .

Comments are disabled.