العلوم الاسلامية تناقش مباحث السمعيات في تفسير ابن بّرجان

نوقش في كلية العلوم الاسلامية بجامعة بغداد رسالة (مباحث السمعيات في تفسير ابن بّرجان المسمى ((تنبيه الافهام الى تدبر الكتاب الحكيم وتعّرف الآيات والنبأ العظيم ))) للطالب صفاء ناصر حسين من قسم العقيدة والفكر الاسلامي على قاعة ال البيت في الكلية.
الرسالة تناولت موضوع مباحث السمعيات وقد حفلت كتب التفسير والسنة النبوية الشريفة وشروحاتها بمباحث السمعيات وجعلت منها محاور علمية تقود الناس بالعقل والقلب إلى الإيمان الراسخ وكان الإمام أبن برجان (رحمه الله) من ائمة التفسير الذي كان تفسيره (تنبيه الإفهام إلى تدبر الكتاب الحكيم وتعرف الآيات والنبأ العظيم) من التفاسير المهمة التي اتخذ فيها منهجاً علمياً في تحقيق المسائل العقدية.
الرسالة عرضت المسائل العقدية من جوانبها اللغوية والاصطلاحية, وبينت رأي الـإمام والعلماء فيها مع ادلتهم وبيان اختلافاتهم في المسائل ثم بينت الرأي الراجح في كل مسألة وذلك من خلال الادلة الواردة في ذلك ، كما وتتبعت المسائل العقدية في السمعيات في تفسير تنبيه الإفهام وقسمتها على فصول ومباحث ومطالب.
وقد اجيزت الرسالة بتقدير امتياز من قبل اللجنة المكونة من الدكتور ثائر ابراهيم خضر رئيسا والدكتور هادي عبيد والدكتور ظاهر فياض اعضاءا والدكتور احمد ابو بكر عضوا ومشرفا .