ناقشت كلية العلوم الاسلامية بجامعة بغداد اطروحة (مباحث الخاص والعام
ونماذج من تطبيقاتها عند ابن رشد في بداية المجتهد ونهاية المقتصد) للطالبة الاء سامي عليوي من قسم الشريعة على قاعة ال البيت في الكلية .
وتكمن اهمية الاطروحة في انها دراسة المسائل الفقهية في الجوانب التطبيقية والتي تعد من الدراسات المهمة في اصول الفقه الاسلامي ، وقد كان منهج معظم العلماء بعد تقعيد القواعد الاصولية وضع التطبيقات عليها من الكتاب والسنة .
وان من اهم معالم تجديد علم اصول الفقه هو المنهج التطبيقي وهو اعادة صياغة هذا العلم صياغة جديدة وبطريقة ميسرة وربطه بعلم الفروع من خلال وضع التطبيقات الفقهية التي تُخرج هذا العلم من الجانب النظري الى الجانب التطبيقي . وقد جاءت هذه الدراسة وهي التطبيقات الفقهية للخاص والعام عند ابن رشد في كتابه بداية المجتهد ونهاية المقتصد في محاولة للإسهام في إحياء ربط الفقه بأصوله والجمع بين هذين العلمين . ويُعد ابن رشد من العلماء العظام الذي كان لهم الفضل في الربط بين هذين العلمين وذلك من خلال عرضه للمسألة الفقهية ثم ذكر الاسباب الاصولية للاختلاف في المسألة وقد كان هذا هو غرضه الاساسي من تاليف كتابه بداية المجتهد.
وقد اجيزت الرسالة بتقدير جيد جدا عالي من قبل لجنة المناقشة المؤلفة من الاستاذ الدكتور سعدي خلف مطلب رئيسا والاستاذ الدكتور عادل هاشم حمودي والدكتور احمد محمد فروح والدكتو احمد عليوي

Comments are disabled.