العلوم الاسلامية تنظم المؤتمر العلمي الاول للجنة مجلس العمداء لكليات العلوم الاسلامية

باشراف الاستاذ الدكتور محمد جواد محمد سعيد الطريحي عميد كلية العلوم الاسلامية بجامعة بغداد ورئيس لجنة مجلس عمداء كليات العلوم الاسلامية والاقسام المناظرة في الجامعات العراقية ، نظمت كلية العلوم الاسلامية بجامعة بغداد المؤتمر العلمي الاول للجنة مجلس العمداء لكليات العلوم الاسلامية تحت عنوان ( مرتكزات الدولة المدنية في المنظور الاسلامي) برعاية الامانة العامة للعتبة الحسينية المقدسة على قاعة مؤتمرات مجمع سيد الشهداء (عليه السلام) الخدمي التابع للعتبة الحسينية المقدسة” في مدينة كربلاء.
المؤتمر شهد حضور عدد من رجال الدين من كافة اطياف اللون العراقي ، وعدد من اساتذة الجامعات العراقية. وبمشاركة اكثر من 50 باحثا في مختلف العلوم الإسلامية ، المؤتمر شهد سبع جلسات بحثية بواقع يومين، وان اللجنة العلمية للمؤتمر استلمت ما يقارب الـ(100) بحث ..
المؤتمر يهدف الى الانطلاق من التراث الفكري المشرق للامة لتصحيح الحاضر وبناء المستقبل من خلال وعي المجتمع والاسهام في بناء دولة مدنية تحقق العدل وتكرس مبدأ المواطنة وحقوق الانسان .
كما تضمن المؤتمر عدة محاور اهمها قيم المواطنة في التصور الاسلامي ، الحقوق والحريات قراءة مقارنة ، المفاهيم التشريعية في تنظيم العلاقات المجتمعية وتوظيف المعلوماتية لبناء مجتمع مدني متطور .
وخرج المؤتمر بعدة توصيات منها، تبني الخطاب الديني للمفاهيم والأفكار والرؤى التي طُرحت في المؤتمر عبر لجنة متابعة تتشكل من مختلف الجهات المشاركة الدينية والجامعية و حث الجامعات على إثراء المناهج بمحاور الدولة المدنية والمواطنة في منظور إسلامي معاصر و عقد حوارات فكرية بين مختلف الاتجاهات سعياً لإزالة الأوهام وتجسيراً لعرى التكامل المجتمعي .