تدريسي في العلوم الإسلامية يقدم محاضرة في الأنساب

قدم الاستاذ الدكتور خليل حسن الزركاني محاضرة عن الانساب على دورة الانساب المنعقدة في اتحاد المؤرخين في المنصور وكانت المحاضرة بعنوان دراسة في ( كتاب المقتضب من كتاب جمهرة النسب لياقوت الحموي(ت،626ه/1228م ).
المحاضرة تضمنت محاور متعددة ومنها أهمية علم الأنساب أهميته لدى الفرد بوصفه سنة كونية وغريزة إنسانية فهذه الغريزة تدفع الإنسان الى معرفة أصوله وجذوره وهي التي تجعل كتب الأنساب تحظى بهذا الإقبال وليس عند العرب فقط بل عند كثير من الأمم مهما بلغوا من العلم والتقدم .
المحاضرة بينت أن بداية علم النسب كانت مرتبطة بعلم التاريخ ثم ما لبث ان صار علما مستقلا له أصوله وفنونه وقد اشتغل فيه عدد كبير من العلماء امتداد لانشغالهم بعلم التاريخ الذي لا يستغني عن علم الأنساب والإحاطة به لمن أراد ان يعرف أمته وإعلامها من الصحابة والتابعين والقادة والفاتحين والعلماء والمحدثين وغيرهم وقد تواتر عن علماء الأمة التأكيد على هذا العلم .
يهدف البحث الى دراسة كتاب المقتضب من كتاب جمهرة النسب لابن الكلبي لياقوت الحموي المتوفى سنة 626ه/ 1228م .والمقتضب من جمهرة انساب العرب يقتصر على أصول الأنساب دون الخوض في فروعها وتفاصيلها وفروعها. يتضمن البحث محاور عديدة منها، مدخل تاريخي عن الأنساب ثم السيرة الذاتية لهشام بن محمد بن السائب الكلبي وبعدها السيرة الذاتية لياقوت الحموي ثم نماذج من النسب التي ودت في كتاب المقتضب ثم ملاحظات عامة عن منهجية ياقوت الحموي في كتابه المقتضب ثم الخاتمة والمراجع .