العلوم الاسلامية تناقش النوازع النفسية في قصة موسى (عليه السلام) ‏

ناقشت كلية العلوم الاسلامية بجامعة بغداد اطروحة  _( النوازع النفسية في قصة موسى(عليه السلام) -دراسة موضوعية-   ) للطالب عبد الرحمن محمد صالح  من قسم العقيدة الاسلامية على قاعة ال البيت .

وتكمن أهمية موضوع الاطروحة  في انها إبراز الجانب النفسي في القرآن الكريم ، في أوسع قصة من قصصه ومعرفة النفس الإنسانية وما تحويه من خير وشر ، والأسباب التي تقود الى كل إتجاه.

وخرجت الاطروحة  بجملة من النتائج والتوصيات منها؛عظمة وبلاغة القرآن الكريم وشموليته فمع كونه كتاب هداية وارشاد إلا أنه ذكر فيه جوانب عدة ، ومنها الجانب النفسي والسلوكي للإنسان مع بيان وتوجيه الى ما بقي في النفس من شرور وآثام  .

وإنَّ قصة موسى (عليه السلام ) بمحاورها المتعددة تعد مثالاً من أمثلة العبرة والأتعاظ، فهي من أكثر القصص التي أبرزت جوانب عدة في مجال نوازع النفس وسلوكياتها ، تفرقت مشاهدها على أمم وجماعات وشخصيات إيمانية وعدائية ، ليأخذ المسلم بعد ذلك الحيطة والحذر من مغبة الإنزلاق الى ما انزلق فيه أهل الفساد وينهل منهل أهل الخير والصلاح ، وذلك منهج القصص القرآني.

واجيزت الٍاطروحة بتقدير مستوفٍ من قبل لجنة المناقشة المتكونة من الاستاذ الدكتور مهند محمد صالح رئيسا والدكتور علي عبد كنو والدكتورة سناء عليوي والدكتور اسماعيل مخلف والدكتور احمد رشيد اعضاءا والدكتور احمد جلوب عضوا ومشرفا