العلوم الاسلامية تناقش عقود الاذعان دراسة فقهية اقتصادية مقارنة ‏

ناقشت كلية العلوم الاسلامية بجامعة بغداد رسالة  _( عقود الاذعان دراسة فقهية اقتصادية مقارنة ) للطالبة  مريم  كنعان ياسين من قسم الشريعة على قاعة ال البيت .

وتكمن اهمية الرسالة في ان موضوع البحث ينبع من عموم البلوى بهذه العقود وتعلقها بمنافع وسلع يحتاج اليها الناس ولاغنى لهم عنها كخدمات التامين والهاتف ومعاملات البنوك وان الاحكام الشرعية والتكيفات الفقهية لكل مايستجد للعصر الراهن من قضايا المعاملات التي يفرزها التقدم الاقتصادي والتكلنوجي من الضرورة تبيينها وان مباحث العقود من اهم ابواب المعاملات .

وخرجت الرسالة بجملة من النتائج والتوصيات منها اتخاذ الوسائل المناسبة الوقائية منها والعلاجية لاقامة العدل وحفظ حقوق العامة من تعسف الطرف القوي في عقد الاذعان بمنع الاحتكار بانواعة وفتح المنافسة امام الجميع بما يحقق المصلحة العامة ووضع انظمة مناسبة لتنظيم اعمال عقد الاذعان من تبيين الشروط الجائرة والممنوعة .

وقد اجيزت الرسالة بتقدير مستوفٍ من قبل لجنة المناقشة المتكونة من الاستاذ الدكتور احمد ياسين عبد رئيسا والدكتور قصي سعيد احمد والدكتورة هناء محمد حسين اعضاءا والدكتور ادريس ابراهيم صالح عضوا ومشرفا .