سبب استحداث قسم الحضارة والاثار الاسلامية :


  يكاد الاهتمام بعلم الاثار في البلاد ذات المدنيات والحضارات الحديثة والتي لا يرجع تاريخها الى اجيال بعيدة , ولذلك لا تعد  دراسة الاثار في هذه البلدان علماً مستقلا ولكنه فرع من الدراسات الانسانية العامة , ففي امريكا مثلا تلحق دراسة بالاثار بعلم (الانثروبولوجيا العام) وبعض المباحث الاثرية يلحق بـ (الانثروبولجيا الفيزيقية ) وبعضها يلحق بـ (الانثروبولوجيا الاجتماعية) و بعضها يدخل في نطاق الدراسات الاتنوجرافية والفيلولوجية و التاريخية , وبعض الباحثين لا يقررون حدا فاصلا بين التاريخ والاثار لان الخطوط النظرية الفاصلة غير واضحة وغير دقيقة , ولكن يمكن القول ان ماهو مدون كتابيا هو مادة التاريخ , وماهو ماديا ومجسما هومادة الاثار .

   وبهذا يتضح ان علم الاثر هو العلم الذي يدرس الاثار القائمة دراسة وصفية تحليلية من حيث المكونات و العناصر ونسبتها الى عصورها التاريخية ومن اسهم في تشييدها ومن ضمن من الرموز المدفونة فيها , وكل ذلك يصب في الوقوف على التاريخ الناصع للشعوب الاسلامية التي خلفتها ومظاهر حضارتها ولغاتها وادابها وعاداتها وفنونها والمستويات الثقافية و الحضارية والفكرية , مع الاهتمام بالدراسة التحليلية المقارنة بين مجاميع الاثار العائدة الى عصر واحد في شعب معين , ولهذا فان دراسة من هذا النوع تسهم في تصحيح كثير من الحقائق التاريخية .

   من مظاهرالوعي الفكري والثقافي الاهتمام بعلم الاثار ولاسيما في المدنيات العريقة كما هوالحال في العراق الذي يصعد بتاريخه الى فجر التاريخ الذي بدات الحضارة الانسانية على يديه ومن ثم بدات الدعوة الاسلامية صحوتها من اراضيه .

المنهج :

  يستخدم علماء الاثار في دراساتهم مناهج بحث متعددة مستعينين بنتائج الدراسة في طائفة من العلوم المرتبطة معه بوشائج القربى , مثل علوم التاريخ و الجغرافيا و الانثروبولوجيا و الاثنولوجيا و علم اللغات المقارن (الفيلولوجيا) و حاليا الاستعانة بالدراسات الاشعاعية و الالكترونية في قياس  عمر الاثار وكشف طبيعة عناصرها ومكوناتها .

و الاهتمام يتزايد في العالم كله لدراسة اثارها و نحنالاجدر بذلك في انشاء اقسام متخصصة في جامعه بغداد و هي أم الجامعات العراقية لدراسة حضارتنا و اثارنا الاسلامية ولدينا رصيد علمي ضخم من المؤلفات التي تتناول مادة هذا العلم ذلك اضافة للاثار الاسلامية الشاخصة التي تتحدى الزمن فضلا عن المتاحف الاثرية الغنية بمادتها .

رسالة و رؤية و أهداف القسم

الرسالة :

حضارتنا انسانية التوجه ، عالميةالانتشار.

الرؤية :

اعادة اكتشاف مواطن التألق فيحضارتنا وبيان عظمة وروعة آثارنا الإسلامية عبر دراسات وابحاث معاصرة . 

الأهداف :

1ـ العمل على تأهيل الحضارة الإسلامية وإستعادة مجدها من خلال السعي الى نشر الوعي الحضاري الإسلامي بين الطلبة من الشباب والدارسيين والباحثين وهذا لا يتم الا من خلال المؤسسات التعليمية مثل المعاهد والكليات العلمية .

2ـ في حالة الوصول الى مثل هذاالجيل الذي سيكون دوره نقل هذه المعطيات الى عموم الشباب من الطلبة المدارس والإعداديات.

3ـ إن هدف القسم لم يقتصر على هذا الجانب اي جانب الطلبة والشباب فلابد من إشاعة هذه المعطيات الحضارية من آداب وفنون وعمارة وفكر ولغة الى عموم أفراد المجتمع بشكل علمي اكاديمي مدروس بعيد عن التزييف والمغالطة .

المناهج الدراسية:

المرحلة الاولى

المادة

عدد الوحدات

تاريخ وحضارة العراق القديم

3

الشواهد الحضارية الإسلامية في العراق

2

العمارة العربية قبل الاسلام في الجزيرة العربية

3

الحاسبة

2

اللغة الانكليزية

2

المدخل الى الحضارة الإسلامية

3

حقوق الانسان

2

نصوص أثرية وحضارية باللغة الانكليزية

3

المرحلة الثانية

المادة

عدد الوحدات

العمارة الاسلامية في العراق

3

فنون زخرفية

3

فلسفة الفكر الديني القديم

3

علم نفس

2

الحضارة والفكر العالمي

3

اللغة العربية

2

نصوص أثرية وحضارية باللغة الانكليزية

3

رياضة

1

المرحلة الثالثة

المادة

عدد الوحدات

العمارة الاسلامية (العراق)

3

فنون الكتاب

3

العمارة الاسلامية (شرق العالم الاسلامي)

3

منهج بحث

2

تاريخ العلوم عند المسلمين

3

أطلس الحضارة الإسلامية

2

نصوص أثرية وحضارية باللغة الانكليزية

3

رياضة

1

المرحلة الرابعة

المادة

عدد الوحدات

العمارة الدينية (مصر)

3

العمارة الدينية (المغرب والاندلس)

3

حلقة دراسية

3

تخطيط مدن

3

بحث تخرج

3

طرائق التدريس

2

نصوص أثرية وحضارية باللغة الانكليزية

2

رياضة

1

Comments are disabled.