نحن أمةٌ سادت ثمّ عادت

      تحت هذا الشعار انعقد في كليةالعلوم الإسلامية / جامعة بغداد، اجتماع مجلس عمداء كليات العلوم الإسلامية والاقسام المتناظرة، برئاسة أ.د محمد جواد محمد سعيد الطريحي، وهو الاجتماع الأول بُعيد تسلمه الرئاسة الدورية للجنة من أ.د عبد المنعم الهيتي عميد كلية الشريعة في الجامعة العراقية. وقد حضر الاجتماع عمداء كليات العلوم الإسلامية التابعة لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي، فضلا عن عمداء الكليات الإسلامية الأهلية، ما عدا إقليم كردستان. 

       وكان من أهم ما نُوقش في هذاالاجتماع؛ توحيد المناهج العلمية وتطويرها، والسعي إلى توحيدها في هذه الكليات، كذلك مناقشة افتتاح أقسام جديدة، تحمل على عاتقها تفعيل الفكر الإسلامي النيّر، وإِشاعة روح التسامح والمحبة بين أطياف الشعب العراقي. والرُقي بالواقع العلمي في كلياتنا الإسلامية؛ من خلال إشاعة فكرة صهر العلوم الصرفة كالطب  وغيرها، ونظيرتها الإنسانية المعاصرة كاللغات العالمية ومنها اللغة الانجليزية، في سبيل إطلاع العالم على سماحة الإسلام وعالميته وتواصله مع المستجدات العلمية والتمدّن الحاضر. وهو الشأن الذي عرضه أ.دمحمد جواد محمد سعيد الطريحي.

      كذلك تمّت مناقشة محاولة دمج الكليات الإسلامية الأهلية، بالواقع العلمي والمنهجي الذي تلتقي فيه هذه الكليات، وتوحيد الرؤى والأهداف للنهوض بالواقع التربوي والعلمي للطالب الجامعي، ومن ثم متابعة عملية بناء الإنسان من الداخل بالقيم الإسلامية الرصينة.

       كذلك فقد رافقت الاجتماع نشاطات فنية وإبداعية، تمثلت في إقامة معرض اللوحات التشكيلية والخطوط والزخرفة العربية والإسلامية والصور الفوتوغرافية، التي أقامتها وحدة التربية الرياضية والنشاط الفني في الكلية. وكان لها أن تجسّد الرؤى الفنية لأصحابها حول الطفولة والحياة والعلاقات الإنسانية.

  وكان لمنظمة (المتحف المتجوّل الثقافي) أن تسهم في عرض مائة وخمسين لوحة وصورة، تحدّثت عن آثار العراق وتراثه العتيد وحضارته العربية والإسلامية. 

Comments are disabled.