العلوم الإسلامية في احتفالية اليوم العالمي للغة العربية

        حرصا على التواصل مع الفعاليات الثقافية والعلمية والاجتماعية، التي تقام في وطننا العزيز؛ فقد كان لكلية العلوم الإسلامية، أن تسجل حضورها في احتفالية اليوم العالمي للغة العربية، الذي أقامته اللجنة الدائمة للحفاظ على سلامة اللغة العربية، التابعة للأمانة العامة لمجلس الوزراء. وقد تمثل الحضور بالدكتور إبراهيم عبد السلام، والدكتور عمار الخطيب، والدكتور عمار حكمت، والدكتور احمد خالد، والدكتور فلاح مهدي ، والدكتور صفاء عبد الله برهان، والمدرس المساعد حسين علي حسين، والست معالي هاشم. 

          ابتدأ الحفل الذي حضره عدد كبير من الأساتذة الرواد، فضلا عن جمهور واسع من اساتذة الجامعات العراقي، زيادة على عدد من الشخصيات البرلمانية والاجتماعية. بعزف السلام الجمهوري، ثم ثنّى بتلاوة عطرة من القرآن الكريم،  قرأها الحاج همام عدنان غيدان.

        بعد ذلك تقدّمت الدكتورة ابتهال كاصد الزيدي، وزير الدولة لشؤون المرأة، ورئيس اللجنة الدائمة للحفاظ على سلامة اللغة العربية، وألقت كلمة عبرت فيها عن أصالة لغتنا العربية، وعن الامتنان الشديد للأساتذة الرواد من الأحياء والأموات.

     ثم أعقبها الأستاذ علي محسن العلاق الأمين العام لمجلس الوزراء الذي أكد أن الأمم تحيا بخصوصياتها المحلية والقومية، مؤكدا أنه: (عند البحث في جذور هذه اللّغة وتحريك ماتحتويه من الفاظ ومفردات تستطيع ان تعطي وجهاً اخر للقرآن يتناسب مع هذا العصر بسعة هذه اللّغة وبعمق مداليلها ولذلك فأننا عندما نقول بأننا نحافظ على اللّغة العربية لا بد من التأكيد بأن القصد من ذلك هو الحفاظ على استخدام هذه اللّغة واستعمالها واستثمارها بشكل صحيح ومنتج).

     وجاء دور الشاعر الدكتور محمد حسين آل ياسين قصيدة شعرية، شدت بلغة القرآن الكريم،بعدها انشدت منشودة خاصة بالمناسبة، من ثم تكريم عدد من الرواد في هذا الشأن.

       واختتمت فعاليات الاحتفال بإلقاء أربعة بحوث للأساتذة ؛ د. كريم حسين ناصح (نحو تضييق روافد العامية في التعليم والتخاطب)، ود. طارق عبد عون الجنابي (أفكار في العربية الدرس والتدريس)، ود. طه محسن عبد الرحمن (مدخل إلى دراسة فضل القرآن الكريم على اللغة العربية)، ود.  زهير غازي زاهد  العربية لغة متطورة).

 

Comments are disabled.