قسم الحضارة يعقد ندوة بعنوان مالك بن نبي وسؤال التاريخ
   استكمالا لما دأبت عليه كلية العلوم الإسلامية بجامعة بغداد، من إقامة الندوات والورش العلمية والفكرية، وبحضور عميد الكلية محمد جواد محمد سعيد الطريحي، عقد قسم الحضارة والآثار الإسلامية، ندوة فكرية بعنوان (مالك بن نبي وسؤال الحضارة)  للدكتور صائب عبد الحميد.

ابتدأت الندوة بعرض للحدث التاريخي الذي نتفاوت معه، وهو الحضارة ولمعرفة الحضارة ودراستها، ودراسة قيم المجتمع الأول والمجتمع الطبيعي الأولي، الذي لم يتصل بالحضارة، وأن المجتمع الذي يقود الحضارة، هو المجتمع الذي له قابلية على الوجود، بخلاف الآخر الذي يكون في حالة موت حضاري.

ثم تحدث عن الثقافة التي تعطي المجتمع القوة، وعلى وفق ذلك تكون المجتمع والثقافة، هي الأرضية الأساسية لنتاج حضارة، ورأى أن مالك بن نبي قد ذهب إلى أن الحضارة تختلف من لحظة إلى أخرى. واللحظة تشهد ولادة فكر، والفكرة تعطي طاقة لكل أفراد المجتمع، وهذه اللحظة هي ميلاد المجتمع، فولادة الفكرة هي الأساس الذي نادى بها ابن نبي في بناء حضارة المجتمع.

ركز ابن نبي في نظريته على الحضارة الإسلامية، وولادتها فكرة مع بعث النبوة، وتحدث عن معركة صفين التي غيرت الحياة الاجتماعية في الحضارة الإسلامية. ووصفها بأنها بداية مرحلة جديدة في الحضارة الإسلامية.

 وبعد انتهاء الندوة انهالت الأسئلة من السادة الحضور على الأستاذ المحاضر؛ لمناقشة هذه الأفكار، فضلا عن تعضيدها بما يختزنه السائلون من أفكار. 


Comments are disabled.