ندوة ثقافية عن الإبادة الجماعية

 

   برعاية الأستاذ الدكتور محمد جواد محمد سعيد الطريحي، عميد كلية العلوم الإسلامية بجامعة بغداد، أقامت الكلية ندوة ثقافية عن الإبادة الجماعية.

الدكتور صفاء برهان مسؤول الإعلام والعلاقات العامة في الكلية، بين أن الندوة قدمها الأستاذ المساعد الدكتور عبد العزيز الراوي، التدريسي في قسم الشريعة، عرضت مفهوم (الإبادة الجماعية)، الذي يعني جرائم القتل الجماعي المرتكبة، بحق مجموعات معينة من البشر بقصد تدمير وجودهم كليا.

بعد ذلك بين أن ظهور هذا المصطلح يعود إلى  الفقيه  (ليميكن) في 1944، ثم ظهر رسميا في توصية الجمعية العامة الأمم المتحدة رقم 1/ 96 بتاريخ 11/12/1946.

بعدها عرض الدكتور الراوي تاريخا موجزا للإبادة الجماعية، ومنها غزوة المغول في 1258 ، وهي أولى جرائم الإبادة الجماعية، التي تم تصفية عدد كبير من أهل بغداد، فجريمة إبادة (الهنود الحمر)، التي راح ضحيتها أكثر من 100 مليون إنسان.  مرورا بالإبادات الجماعية في سميل 1933، ضد الأشوريين، ومجازر الشيوعيين في 1959، فالحكم العارفي ، فحملة الأنفال، فالانتفاضة الشعبانية، وختاما بجرائم داعش الكثير  كحادثة سبايكر وسبي الايزيدين.

 جرى بعد ذلك مناقشات بين السادة الحضور في أحوال الإبادة الجماعية، وأضرارها على المجتمع ولاسيما المجتمع العراقي الذي يعاني الكثير، وكان لتلك النقاشات أن تثري موضوع الندوة بشكل إيجابي.

Comments are disabled.