المخدرات وتأثيرها على الفرد والمجتمع


برعاية الأستاذ الدكتور محمد جواد محمد سعيد الطريحي عميد كلية العلوم الإسلامية ،جامعة بغداد ،أقام قسم الشريعة في الكلية ندوة تثقيفية حول (المخدرات وتأثيرها على الفرد والمجتمع)استضيف فيها الطبيب الاختصاص في الأمراض النفسية والعصبية عماد عبد الجبار غناوي الزهيري ،والدكتور احمد عليوي حسين الطائي

ويذكر أن كلية العلوم الإسلامية اهتمت كثيرا بالندوات التثقيفية العلمية،لما لها من دور كبير في تنمية الحس التوعوي العلمي في نفوس الطلبة ،وخلق جيل شبابي خال من الأمراض الجسدية والاجتماعية .

في البداية عرض الزهيري في الندوة عدة تعاريف للمخدرات، من أبرزها ،المخدرات مادة خام أو مستحضرة ، قد تكون منبهة أو مسكنة، وإذا استعملت لغير الاغراض الطبية الصناعية قد تؤدي إلى حالة من التعود والإدمان فتلحق به اضرارًا جسمية واجتماعية ونفسية.

وقد تطرق الى النظريات التي أدت إلى إدمان المريض ،منها النظرية الديناميكية والنظرية النفسية الاجتماعية الثقافية،ونظرية الأسرة و نظرية ،الباب المفتوح.

كذلك حذر من المخاطر الذي يسببها الإدمان، سواء على صعيد صحة الفرد أو الأمراض الاجتماعية التي تصيبه كالسرقة والانتهاكات المختلفة ،وذكر طرق العلاج من مرض الإدمان والوقاية منه.

المخدرات من الناحية الشرعية من حيث التعريف بها وحكمها بالدين الإسلامي وما يترتب عليها من عقوبات كانت من نصيب الدكتور احمد عليوي حيث قام بشرحها مفصلاً مع ذكر الأدلة القرآنية.

Comments are disabled.