العلوم الإسلامية تناقش مكانة المرأة في الإسلام

مواكبة  للأحداث والمظاهر الفكرية والثقافية والاجتماعية، أقام قسم الشريعة في كلية العلوم الاسلامية بجامعة بغداد ندوة بعنوان (مكانة المرأة في الاسلام) ادارها كل من الدكتور ابراهيم جليل والدكتورة ليلى حسن على قاعة ال البيت الاطياب عليهم السلام في يوم الثلاثاء الموافق 20/1/2015.

بدأ الدكتور ابراهيم بالحديث عن الوضع السيء للمرأة  قبل الإسلام، وكيف كانت تعيش في وضع سيء من إهانة لذاتها ووجودها، وتحدث عن قضية حرية المرأة في ظل الإسلام الحنيف، ومن أي شيء تتحرر المرأة، ذاكرا أشياء متعددة لتحريرها والارتقاء بمكانتها، مستندا إلى آيات قرآنية. وتطرق إلى الفكر الغربي في ذلك التحرير، مبينا الخطورة من المساحة الكبيرة التي منحت لها، ما يدفع إلى تغذية عكسية لهذه الحرية.

على حين شرعت الدكتورة ليلى كلامها عن التحديات الفكرية التي تواجه المرأة ،وتكلمت عن الإلزام في التكسب في الأسرة؛ وعدم شموله المرأة في هذا الجانب من الحياة، كما أشارت إلى المؤتمرات الدولية وخطورتها على المرأة، التي تعقد على مستوى قرينات رؤساء الدول الإسلامية؛ إذ إنها استحدثت مؤسسات لصالح المرأة، مثلا لمجلس القومي للمرأة في مصر، والمجلس الأعلى في قطر. منتقدة هذه المؤسسات بشدة؛ لأنها تذهب برونق كرامتها.

Comments are disabled.