موقع مجلة الكلية

متحف الكلية

السيرة العلمية

المناهج والمفردات

الخطط التدريسية

مناقشات الدراسات العليا

الترقيات العلمية

احصائيات

دليل المواقع

آخر تحديث


قسم المعاملات المالية والمصرفية الإسلامية المعاصرة

  كلمة رئيس القسم

بسم الله الرحمن الرحيم

ما كان لأمة أن تنهض وترتقي من دون الأخذ بأسباب العلم والعمل، وما كانت لتحافظ على كيانها وتميزها من دون المحافظة على مبادئها وهويتها؛ ومن ثم كانت كلية العلوم الإسلامية في جامعة بغداد حريصة كل الحرص على تطوير أقسامها العريقة واستحداث الأقسام التي تمس الحاجة إلى استحداثها، ومن بين هذه الأقسام (قسم المعاملات المالية والمصرفية الإسلامية المعاصرة) الذي جاء افتتاحه خطوة مباركة في سبيل بناء المؤسسة المعرفية في عراقنا الحبيب؛ ونرجو أن يكون منارة شامخة في صرح العلم النافع الذي يستلهم روح الشريعة الإسلامية الغراء ليجعل منها نبراسا تستضيء به علوم الاقتصاد الحديثة وما يتعلق منها بالعلوم المصرفية على وجه التحديد، ليرفد المجتمع بطاقات علمية رصينة تجمع بين الأصالة والمعاصرة وترتقي بالعمل المصرفي والمالي والاقتصاد المحلي إلى ما نرجوه لها من تقدم وازدهار.


أ.م.د. أحمد عليوي حسين

رئيس القسم



الرؤية

توفير المهارات العلمية في مجال المعاملات المالية وتخريج الكفاءات القادرة على إدارة أعمال المتعلقة المصارف الإسلامية ومراقبة المعاملات المصرفية فيها بما يضمن موافقتها أحكام الشريعة الإسلامية الغراء.

الرسالة

الإسلام دين حياة وبناء وعمل، والمال عصب الحياة؛ ومن جوانب الحياة التي أولاها الإسلام اهتماما بالغا (المال) من حيث تحصيله وتنميته والحفاظ عليه وإنفاقه في وجوه الخير كافة، وهذا القسم لبنة في الصرح الشامخ للمؤسسة العلمية العراقية ممثلة بكلية العلوم الإسلامية لتخريج الكفاءات العلمية المتخصصة بالمعاملات المالية وعلوم المصرفية الإسلامية.

 

الأهداف

  • العمل على إظهار ما للشريعة الإسلامية السمحاء من مزايا التكامل والشمول، والقدرة على مواكبة مسيرة المجتمعات وتلبية احتياجاتها بكل ما يضمن تطورها وازدهارها من العلوم والمعارف وفي شتى مجالات الحياة، ومنها مجال المال والأعمال.
  • إعداد الكفاءات العلمية والإدارية في مجال المعاملات المالية والمصرفية الإسلامية.
  • رفد المصارف الإسلامية وشركات التأمين والبورصة وغيرها من المؤسسات العاملة في عالم المال بالمراقبين الشرعيين الذين يعملون على مراقبة المعاملات المصرفية وسلامة تطبيق التعليمات المتعلقة بها وصحة العقود المبرمة فيها وعدم مخالفتها أحكام الشريعة الإسلامية.
  • العمل على تطوير سوق المال وترشيد آليات العمل فيه والارتقاء به وتنميته وتوسيع النشاط الاستثماري فيه.
  • عقد المؤتمرات والندوات العلمية وورش العمل لتطوير المعاملات المالية والمصرفية والارتقاء بالاقتصاد.
  • طرح الرؤية الإسلامية الشرعية لمعالجة الأزمات الاقتصادية على وفق منهاج الشريعة الإسلامية وما تقدمه من رؤى علمية وعملية ومعالجات لكل ما قد يطرأ من أزمات مالية واقتصادية.

المناهج الدراسية لقسم المعاملات المالية والمصرفية 



فديو عن الكلية

عميد الكلية

الأعلانات

نشاطات رياضية

معرض الصور

سجل الزوار

البحث


كلية العلوم الاسلامية _ جامعة بغداد master@cois.uobaghdad.edu.iq