ملتقى اللغة العربية ينظم احتفاليته السنوية

ملتقى اللغة العربية ينظم احتفاليته السنوية 

   برعاية الأستاذ الدكتور محمد جواد محمد سعيد الطريحي، نظَّم ملتقى اللغة العربية في قسم الشريعة بكلية العلوم الإسلامية، احتفاليته السنوية بمناسبة مرور ثلاثة أعوام على تأسيسه، وذلك على قاعة آل البيت الأطياب عليهم السلام في مبنى الكلية. في يوم الاثنين الموافق 29/ 12/ 2014.

  ابتدأت الاحتفالية بعرض مسرحي جسدت فيه المحاكمة التي قدمتها اللغة العربية لأبنائها العاقين بها، التي اعتمدت قصيدة الشاعر ابراهيم طوقان التائية، التي بث فيها لواعج لغتنا الجميلة إزاء جحود أبنائها. 

  بعد ذلك ألقى الدكتور محمد امين البكري محاضرة علمية بعنوان (العناية باللغة العربية لتقويم اللسان)، عرض فيها إلى مفهوم العربية؛ بوصفه مجموعة نظم تأليف المفردات والجمل في أمة عرفت بالعرب، وبين المعقوات الكثيرة التي تصاحب أبناء العربية وعزوفهم عن التحدّث بها، انتهى بها إلى دعوة إلى تأصيل اللغة العربية عن باقي اللهجات الأخرى في الوطن العربي، وتحديد من ينوي الإساءة إلى اللغة العربية، باسم قواعد النحو المكذوبة، و كذلك تفعيل قانون سلامة اللغة العربية، وإلى تقويم لسان الإعلام من جهة أخرى.

   المحاضرة أعقبت بمداخلات الأساتذة الحضور، التي ابتدأت بعميد الكلية الذي دعا إلى الاهتمام باللغة العربية؛ لأنها لغة القرآن ولغة أهل الجنة، وقسم اللغة إلى لغة فصيحة ولغة أفصح ولهجات القبائل. وانتهى الحفل بتوزيع عميد الكلية جوائز عينية ورمزية على الطلبة المشاركين في العرض المسرحي.