مقدمة عن مقتنيات الوحدةوآليات عملها، وما تقدمه من خدمات للباحثين

بسم الله الرحمن الرحيم

مقدمة عن مقتنيات الوحدة وآليات عملها، وما تقدمه من خدمات للباحثين:

أولا: تمتلك الوحدة اكثر من أربعين ألف مخطوط مصور في مختلف العلوم والفنون، وهذا الرقم في ازدياد؛ لأن للوحدة روافد عديدة تغذيها بصور من المخطوطات.

ثانيا: يتوافر في الوحدة خبرة علمية في عملية تحقيق المخطوطات، وهذه الخبرة متاحة للباحثين، داخل الوحدة.

ثالثا: يُمكنُ للباحث أن يبحث عن المخطوط المراد داخل مقتنيات الوحدة وبمساعدة العاملين في الوحدة، مقابل ثمن رمز يقدره (الف دينار) عراقي لكل عنوان بحث.

رابعا: يمكن للباحث أن يطلب من الوحدة تصوير مخطوط معين؛ بشرط أن يملأ أنموذجا يُقَدَّم له من الوحدة فيه تفاصيل حول المخطوط، ويُرفَق بما يثبت أنَّه باحث أو طالب، ثم يوقع هذا الإنموذج المسؤول عن الوحدة.

خامسا: تقوم الوحدة بتصويرالمخطوط للباحث على قرص، ويقدم الباحث للوحدة مبلغا رمزيا قدره (خمسمئة دينار)عراقي عن كل لوحة من لوحات المخطوط المصور.

سادسا: تقوم الوحدة باستقبال صورالمخطوطات؛ على سبيل الاهداء أو التبادل؛ شريطة أن يكون ذلك المخطوط غير متوافر لدى الوحدة، وتُقَدّمُ الوحدة بمقابله مخطوطا يختاره الراغب في التبادل، شريطة أن يتساويان بعدد الأوراق أو قريبا من ذلك.

سابعا: تُرَحِّبُ الوَحدةُ بعمل تنسيق تعاونبينها وبين مثيلاتها في الجامعات، والمؤسسات العلمية، والمراكز البحثية، والمكتبات العامة والخاصة، ومراكز المخطوطات؛ من أجل تنمية مقتنياتها من المخطوطات، وكذا تبادل الخبرات.