نوقش في كلية العلوم الاسلامية بجامعة بغداد رسالة (شرح ألفية العراقي
لأميــر بــاد شــاه محمد أمين محمود البخاري (ت987هـ) من بداية الألفية إلى لفظ الإجازة وشرطها (دراسة وتحقيق)) للطالب نصار مالك معارج من قسم العقيدة والفكر الاسلامي على قاعة ال البيت في الكلية.
المخطوط لما احتواه من العلم الغزير, والفوائد الجليلة, وخدمة للسنة النبوية, وإحياء لجهد سلفنا الصالح حقق على وفق قواعد العلمية المتبعة في التحقيق, مستضيئاً بهدى المحققين الأفذاذ في هذا المجال,
و إنّ كثيراً من الكتب المخطوطة لم تر النور بعد , فلا بد من إخراج هذه الكنوز الدفينة, والكشف عن هذه الذخيرة الهائلة, والرصيد الضخم من هذا التراث ؛ الذي لا يزال حبيس المكتبات, فعن طريقه نستطيع التعرف على كتب علمائنا, وطرقهم في التأليف فتحقيق مخطوط شرح الفية العراقي يشكل اضافة مهمة إلى المكتبة الإسلامية.
كما إنّ الاشتغال بتحقيق الكتب المخطوطة ؛ يساعد على تنمية قدرات طالب العلم, وتعويده على ضبط عبارات العلماء, وفهمها, ويربطه بكثير من العلم .
وتحقيق هذا الكتاب الذي يعد من كتب علوم الحديث يجعل الباحث يمر على كثير من أبواب الفقه وأصول الفقه, والحديث, بخلاف البحث في موضوع الحديث, إذ يقتصر فيه غالباً على موضوع واحد .
” .
وتكمن أهمية الكتاب وقيمته العلمية في علوم الحديث .
في اختيار المؤلف للألفاظ السهلة, مع ذكره للمصادر التي استقى منها هذه المعلومات, وحسن عرضه لمادة كتابه, وتعليقه على بعض المسائل, وإيضاحه بأسلوب علمي رصين مع غوص في معانٍ دقيقة, وأمانةٍ علمية فائقة .
و كثرة المؤلفات التي أحال إليها المؤلف, ونقله عن علماء أجلاء لا تزال مؤلفاتهم أغلبها مخطوطة وغير محققة ، وقد اجيزت الرسالة بتقدير الامتياز من قبل اللجنة المشكلة من الدكتورة ندى عبد الله خليل رئيسا والدكتور ماجد حميد والدكتور نحند سراج الدين اعضاءا رالدكتور سعيد عزاوي عضوا ومشرفا .

Comments are disabled.