شارك عميد كلية العلوم الإسلامية بجامعة بغداد الأستاذ الدكتور محمد جواد محمد سعيد الطريحي في احتفالية يوم اللغة العربية، التي يُقيمها مركزُ العميد الدوليّ للبحوث والدّراسات التابع لقسم الشؤون الفكريّة والثقافيّة في العتبة العبّاسية المقدّسة وسط حضورٍ أكاديميّ وإعلاميّ. احتضنته قاعة الإمام الحسين عليه السلام.
الحفل استُهِلَّ بتلاوة آياتٍ من الذكر الحكيم أعقبتها قراءةُ سورة الفاتحة ترحّماً على أرواح شهداء العراق الأبرار ثمّ الاستماع للنشيد الوطنيّ العراقيّ ونشيد العتبة العبّاسية المقدّسة الموسوم بـ(لحن الإباء)، لتأتي بعدها كلمةُ الأمانة العامّة للعتبة العبّاسية المقدّسة.
بعدها ألقى العميد الطريحي كلمةُ لجنة الحفاظ على سلامة اللغة العربيّة في أمانة مجلس الوزراء العراقيّ التي ألقاها وبيّن فيها: (لا يخفى على حضراتكم أنّ اللّغة جزءٌ أصيلٌ من مكوّنات هويّتنا، فبها نزل الذكرُ الحكيم وتكلّم بها أفصحُ من نطق بالضاد، ما أحرى أجيالنا اليوم أن تستعيد ألق لغتنا وجمالها وشاعريّتها، فلغتُنا وُلدت بهيّةً وعاشت شابّةً تسلب العقول وتذلّ أمامها الألسن، يسمعها ذوو الألباب فيركعون أمام جمال حروفها، فكم تعرّضت لغتُنا الى هجماتٍ وإهمالٍ ونكران ومع ذلك بقيت شامخةً وصامدةً على طول الأزمان(.

Comments are disabled.