نوقش في كلية العلوم الاسلامية بجامعة بغداد اطروحة دكتوراه (ترجيحات الإمام الكمال بن الهمام (ت:861ه) الفقهية في أحكام الأسرة من خلال كتابه فتح القدير دراسة مقارنة) للطالب احمد حسين علوان من قسم الشريعة الاسلامية على قاعة ال البيت في الكلية.
الاطروحة تناولت الترجيحات الفقهية للإمام الواعظ الأصولي الفقيه كمال الدين محمد بن عبد الواحد السيواسي المعروف بابن الهمام فيما يتعلق بأحكام الأسرة، وتكمن أهمية موضوع فقه الأسرة في حاجة المجتمع المسلم لفهمه فهمًا سليمًا؛ للمحافظة على كيان الأسرة من الانهيار والتفكك فاستقرار الحياة الزوجية غاية يحرص عليها الإسلام؛ كونها تتعلق بما يمس حياتهم اليومية في الوقت الذي يجهل أكثر المسلمين أحكامها مما أدى إلى كثرت المشاكل التي امتلأت بها لمحاكم.. الدراسة هذه جاءت حرصاً من كلية العلوم الإسلامية – قسم الشريعة على إحياء تراثنا الفقهي، وإطلاع الباحثين والمفكرين على ما خلفه فقهاؤنا من آراء وآثار بإمكانها أن تحل كل ما يستجد من حوادث .
وقد اجيزت الرسالة بتقدير من قبل اللجنة المكونة من الاستاذ الدكتور محمود بندر علي رئيسا والاستاذ الدكتور عبدالله جاسم كردي والدكتور اركان يوسف حالوب والدكتور قصي سعيد احمد والدكتور هناء محمد حسين اعضاءا والدكتور ادريس ابراهيم صالح غضوا ومشرفا .

Comments are disabled.