العلوم الاسلامية تناقش حاشية الخادمي على جزء النبأ

ناقشت كلية العلوم الاسلامية بجامعة بغداد رسالة ((حاشية الخادمي على جزء النبأ) من تفسير البيضاوي من أول سورة الفجر الى آخر سورة الناس “دراسة وتحقيق”) للطالب ثــائـــر جــلــوي عـــلـــوان حـــمـــــد من قسم الشريعة الاسلامية على قاعة ال البيت في الكلية .
وتأتي أهمية تحقيق هذه الحاشية في وقتها المناسب لكي تُجدد معرفة طلبة العلم بالخادمي وبمكانته العلمية الكبيرة، ولكي يتعرف الباحثون وطلبة العلم على آثار الخادمي ومصنفاته حتى ينهضوا بدراستها وتحقيقها وإخراجها بأفضل صورة وأحسن وجه.
وقد خرجت الرسالة بجملة من النتائج والتوصيات اهمها إن هذه الحاشية إنما هي على تفسير القاضي ناصر الدين البيضاوي المعروف: بـ ( أنوار التنزيل وأسرار التأويل )، الذي هو اختصار لثلاثة تفاسير مهمة, لأئمة كبار كتفسير الكشاف للزمخشري إمام البلاغة, وتفسير الرازي لإمام أهل الحكمة والكلام, وتفسير الراغب لإمام الحقائق واللطائف والدقائق، وضم إلى ذلك ما روى من نتاج فكره النير من الوجوه المعقولـة والتصـرفات المقبـولة( )، كما هو واضحٌ في تفسيره.
وحاشية الخادمي ليست الوحيدة على البيضاوي بل سبقتها حواشٍ كثيرة، فقد شرحه العلماء شروحًا عدَّة, ووضعوا عليه حواشٍ تباينت اعدادها: كالعصام والشهاب و وغيرهما, وما ذلك إلا لأهمية تفسير البيضاوي.
وقد اجيزت الرسالة بتقدير الامتياز من قبل اللجنة المكونة من الدكتورة سناء عليوي رئيسا والدكتور اسماعيل مخلف و الدكتور علي جمال اعضاءا والاستاذ الدكتور مهند محمد صالح عطية عضوا ومشرفا .