ناقشت كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية بجامعة مازندران في إيران، كتاب (مراثي الإمام الحسين بن علي عليهما السلام في العدوتين المغربية والأندلسية). الذي صنفَّه الدكتور صفاء عبد الله برهان التدريسي في قسم اللغة العربية بكلية العلوم الإسلامية.
المناقشة وردت في رسالة ماجستير للطالب ناطق عبد الواحد حلفة، والمعنونة (رثاء الإمام الحسين بن علي عليه السلام في العدوتين المغربية والأندلسية .. دراسة لغوية). وقد سعى الباحث فيها إلى الكشف عن أسرار المستويات اللغوية الأربعة، التي تتمثل في: الصوت، والصرف، والنحو، والدلالة، وكذلك الغوص في داخل هذه المستويات وفروعها جميعا باستخدام المصادر والأمثلة التطبيقية الموجودة في كتاب مراثي الإمام الحسين عليه السلام في العدوتين المغربية والأندلسية.
وهكذا تأتي هذه الدراسة لتكون الدراسة الأكاديمية الثانية للكتاب، بعد دراسة الماجستير التي قدمتها الطالبة علياء صائب محمد جواد، في قسم اللغة العربية بكلية الآداب بجامعة بغداد، تحت عنوان (كتاب مراثي الامام الحسين بن علي عليهما السلام في العدوتين المغربية والاندلسية دراسة تحليلية). والذي تناولت عرضا و تحليلا لمضامين الكتاب كافة؛ شرعته بعرض عنوانه الكتاب، وسيرة المؤلف، وبيان منهجه في التحقيق والتصنيف، لأكثر من (1233) بيتا توزعت بين العمودي والمعارض والمخمس والمذيل. عرضت لها بدراسة تحليلية في فصول ثلاثة، كشفت عن الصوت الحسيني لابناء المغرب والأندلس، التي شجت سبط رسول الله سيدنا الحسين بن أمير المؤمنين علي، صلوات الله عليهم أجمعين. منذ مطلع القرن الخامس الهجري حتى نهاية القرن التاسع الهجري.

Comments are disabled.