كلية العلوم الاسلامية تناقش ترجيحات الامام يحيى العمراني

 

    ناقشت كلية العلوم الاسلامية بجامعة بغداد  رسالة (ترجيحات الامام يحيى العمراني (المتوفى 558 هجرية) في كتاب الصوم والاعتكاف من كتابه البيان) للطالب  عمر شاكر عبود من قسم الشريعة والقانون  على قاعة ال البيت (عليهم السلام).

   وتكمن اهمية الرسالة في انها تدرس أركان الأسلام وما يتعلق بها من أحكام ومعرفة الحلال والحرام وما يجوز وما لا يجوز ومنها الصوم ويلحق به الاعتكاف و إنّ لباب الصوم في الفقه أهمية كبيرة حيث يعتبر الركن الرابع من أركان الإسلام ولذلك يحتم على كل مسلم معرفة ما يتعلق به من أحكام .

   وخرجت الرسالة بجملة من التوصيات والنتائج اهمها :    يعتبر الإمام يحيى العمراني من مجتهدي الفتوى والترجيح في المذهب الشافعيِّ ويتضح ذلك جلياً من خلال المسائل الفقهية المقارنة التي تقدمت في ثنايا البحث قوة ترجيحات الإمام فإن مدارها الاعتماد على الدليل  و يُعدُّ كتابُ البيان للامام يحيى العمراني أحدَ كنوزِ التُّراثِ الفقهي الضَخمِ ، والَّذي يُعدُّ مصدرَ من مصادر الفِقهِ المُقارَن .

   وقد اجيزت الرسالة بتقدير مستوف من قبل لجنة المناقشة المتكون من الاستاذ الدكتور محمد جاسم محمد والدكتور قصي سعيد والدكتور انور فرحان اعضاءً والاستاذ عبدالله حسن حميد عضوا ومشرفا  .

  وحضر المناقشة عميد الكلية الدكتور نعمة دهش فرحان  والمعاون الاداري الدكتور اركان العتابي للمتابعة عن كثب الاجواء العلمية.