كلية العلوم الاسلامية تناقش الاطعمة والاشربة المحرمة في الديانات السماوية الثلاث

 

    ناقشت كلية العلوم الاسلامية بجامعة بغداد  رسالة (الاطعمة والاشربة المحرمة في الديانات السماوية الثلاث –دراسة مقارنة ) للطالب سلمان عبد الغفور من قسم العقيدة والفكر الاسلامي  على قاعة ال البيت (عليهم السلام).

   وتكمن اهمية الرسالة في انها تدرس موضوع الأطعمة والأشربة المحرمة في الديانات السماوية الثلاث  ولان الطَّعام والشَّراب في حياة الإنسان امر مهم , إذ لا بدَّ له أن يأكل ويشربَ كلَّ يومٍ, فالطَّعام والشَّراب ضروريان لا يستطيع الإنسان الاستغناء عنهما, لذا كان لزاماً عليه أن يعرفَ ما يحلُّ له وما يُحرَمُ عليه منهما.

  وخرجت الرسالة بعدد من النتائج والتوصيات اهمها: إنَّ مبدأ التَّحيل والتَّحريم موجودٌ في الدِّيانات السَّماوية كلِّها, لأنَّ المشرَّع لها واحدٌ, وهو الله سبحانه وتعالى, إذ أنَّه تعالى بعد خلقه الإنسانَ أراده أن يكون طاهراً نظيفاً زكيَّاً, فشرَّع له التَّشريعات التي تُساعده على البقاء بهذا الحال الذي يُريده تعالى له واهتمت الكتب السَّماوية ببيان ما يحل لمعتنقي ديانتها من الطَّعام والشَّراب, وما يُحرم عليهم, لترى مدى التزامهم بتشريعاتها, والتزامهم بتعليماتها, بما يُحقّق المصلحة الدينية والدنيوية لهم.

  وقد اجيزت الرسالة بتقدير مستوف من قبل لجنة المناقشة المتكونة من الاستاذ الدكتور وليد عبد الجبار رئيسا والدكتور فرات عبد الكريم والدكتور ظاهر فياض اعضاءً والدكتور احمد جلوب عضوا ومشرفا . 

   وحضر المناقشة عميد الكلية الدكتور نعمة دهش فرحان  والمعاون الاداري الدكتور اركان العتابي للمتابعة عن كثب الاجواء العلمية.