ناقشت كلية العلوم الاسلامية بجامعة بغداد رسالة (المباحث اللغوية في كتاب البدر الطالع (شرح جمع الجوامع) للجلال شمس الدين محمد بن احمد المحلي ) للطالبة هديل نوري رحيم من قسم اللغة العربية على قاعة ال البيت (عليهم السلام).
وتكمن أهمية هذا الموضوع في جوانب العلاقة بين علم أصول الفقه، والمباحث اللّغوية فقد مزج الجلال المحلي (رحمه الله) بين هذين الجانبين في كتابه ودراسة مسائله توضح هذه العلاقة، وبيان الجهد المشترك أو المتبادل بينهما.
وخرجت الرسالة بجملة من التوصيات والنتائج اهمها : إن الأصوليين لم يقلدوا علماء العربية في المسائل اللغوية؛ بل دققوا النظر في تلك المسائل بما يتناسب مع طبيعة العلم الأصولي باستقراء زائد عن استقراء اللغوي ؛ فلما أُعجب اللغويون بتلك الدقة في التحليل والمرونة في التفكير واستخراج المعاني سارعوا في تطبيق ذلك الأسلوب ، فنتج عن ذلك علم لغوي جديد وَسمَ بعلم أصول النحو ،و الوقوف على مصطلحات عنوان الكتاب والكشف عن دلالتها بدقة مستنيرة وما ورد في كتابه من مصطلحات فقهية .
وقد اجيزت الرسالة بتقدير مستوف من قبل لجنة المناقشة المتكونة من الاستاذ الدكتور سلمان عباس رئيسا والدكتور عدنان خالد والدكتور اياد عبد الجبار اعضاء والاستاذ الدكتور محمد خضير مضحي عضوا ومشرفا .
وحضر المناقشة عميد الكلية الدكتور نعمة دهش فرحان والمعاون الاداري الدكتور اركان العتابي للمتابعة عن كثب الاجواء العلمية.

Comments are disabled.