كلية العلوم الاسلامية تناقش علل التعبير القراني
ناقشت كلية العلوم الاسلامية بجامعة بغداد رسالة (علل التعبير القراني في تفسير فتح البياني للقنوجي ) للطالبة نبأ هيثم صالح من قسم اللغة العربية على قاعة ال البيت (عليهم السلام).
وتكمن أهمية الموضوع في انه يسمح للباحث الاطلاع على أمهات الكتب في مختلف الفنون بسبب تشعّب مناحي البحث، أي: تفرض الاغتراف من علوم كثيرة؛ كالتفسير، والبلاغة، والصرف، والنحو، ووجد في ذلك فرصة من أجل الافادة من هذه المشارب المختلفة، ثم توظيفها في خدمة الموضوع.
وخرجت الرسالة بجملة من التوصيات والنتائج منها : جاءت أكثر تعليلات القنوجي في إيثار الألفاظ المفردة،( الأسماء الأفعال والحروف)، وبينت أسرار إيثار لفظة على أخرى، أو الإيثار بين الإظهار والإضمار، أو الإيثار في اختيار نوع البنية ،ووضّح القنوجي علّل القرآنية في العدد( الإفراد والتثنية والجمع)، وكذلك علّل في النوع (المذكر والمؤنث)، وعلّل في الجنس (التنكير والتعريف)كما واعتنى القنوجي بالاساليب كالتقديم والتأخير، والتكرار، والحذف والذكر، ومحاولة معرفة العلة التي أدت إلى تخصيص كل آية بما خُصت به.
وقد اجيزت الرسالة بتقدير مستوف من قبل لجنة المناقشة المتكونة من الدكتور احمد رجب رئيسا والدكتور مهند مرموص والدكتور مروج غني اعضاء والدكتور حميد جفات عضوا ومشرفا .
وحضر المناقشة عميد الكلية الدكتور نعمة دهش فرحان والمعاون الاداري الدكتور اركان العتابي للمتابعة عن كثب الاجواء العلمية.

Comments are disabled.