كلية العلوم الاسلامية تناقش حاشية العلامة الصعيدي على شرح شيخ الإسلام

ناقشت كلية العلوم الاسلامية بجامعة بغداد رسالة ( حاشية العلامة الصعيدي على شرح شيخ الإسلام ( زكريا الأنصاري ) على ألفية المصطلح علي بن أحمد بن مكرم الله الصعيدي العدوي (ت: 1189 ه)من الحسن اللوحة [177] إلى المرسل [266] دراسة وتحقيق) للطالب علي أكرم محمود المشهداني قسم العقيدة الاسلامية على قاعة ال البيت (عليهم السلام).
وتكمن اهمية الرسالة في إبراز القيمة العلمية لكتاب حاشية العلامة الصعيدي على شرح شيخ الإسلام ( زكريا الأنصاري) وإخراج الكتاب بصورة تتناسب مع منهج البحث العلمي الحديث، من خلال ضبط النَصِّ، وعزو الآياتِ، والأقوال إلى أصاحبها، وتفسير ما غمض وانبهم من الكلمات، وترجمةِ الأعلامِ، وَعَمل الفَهَارس الفنية.
وخرجت الرسالة بجملة من التوصيات والنتائج منها : إِنَّ الإمام الحافظ العراقي-رحمه الله- كان إِماماً من الأَئمة الأَفذاذ, له الباع الطويل في مختلف العلوم الشرعية , حيث وفق الله سبحانه وتعالى الإِمام الحافظ العراقي – رحمه الله – في استثمار أَوقاته في السماع والتصنيف؛ حتَّى جعل لهذه الأُمَّة من الخير الكثير، وأَثرى مكاتبها من العلم المفيد، وكثرت مؤَلفاته، تنوعت طبيعة هذه المؤلفات ما بين الفقه وأُصوله وعلوم القرآن ، واهتمَّ الشيخ علي العدوي – رحمه الله – بالمسائل النحوية والصرفية والبلاغية، وذلك واضح في كتابه.
واجيزت الرسالة بتقدير مستوف من قبل لجنة المناقشة المتكونة من الاستاذ الدكتور ندى عبدالله خليل رئيساً والاستاذ الدكتور يونس قدوري والدكتور احمد علي اعضاء والاستاذ الدكتور سعيد عزاوي عضوا ومشرفا .
وحضر المناقشة عميد الكلية الدكتور نعمة دهش فرحان والمعاون الاداري الدكتور اركان العتابي للمتابعة عن كثب الاجواء العلمية.