العلوم الاسلامية تناقش ترجيحات الإمام رضي الدين محمد السرخسي

ناقشت كلية العلوم الاسلامية بجامعة بغداد رسالة _( ترجيحات الإمام رضي الدين محمد السرخسي المتوفي سنة (175 ه)( في كتابه الوجيز )كتاب الطهارة والصلاة ) للطالب حاتم ظاهر شويش من قسم الشريعة الاسلامية على قاعة ال البيت.
وتكمن اهمية موضوع الرسالة في انها تدرس ترجيحات الامام السرخسي الذي يعد من العلماء المشهورين الذين انجبتهم الامة الاسلامية في القرن السادس الهجري فقد عايش نهضة علمية شاملة لم يأت لها مثيل في سائر العهود الاسلامية حتى غدا احد المساهمين في هذه النهضة العلمية .
وخرجت الرسالة بجملة من التوصيات والنتائج منها : كان الامام رضي الدين السرخسي عالماً بالمذهب الحنفي ، فهو اقدر الناس على التأليف وامهرهم في التصنيف بما وهبه الله من وفرة المحفوض وتنوع المعارف وسرعة الاستحضار ، كما انه كان مقلداً للمذهب الحنفي سائراً على اصوله ، فانه كان مجتهداً مستقلاً بدليل مخالفته لائمة مذهبه في كثير من المسائل .
وقد اجيزت الرسالة بتقدير مستوفٍ من قبل لجنة المناقشة المتكونة من الدكتور قصي سعيد رئيسا والدكتور احمد عبود والدكتورة لقاء عبد الحسين اعضاءً والدكتور مرتضى محمد عضواً ومشرفاً ، هذا وقد حضر المناقشة عميد كلية العلوم الإسلامية الاستاذ المساعد الدكتور نعمة دهش فرحان للاطلاع على الأجواء العلمية المرافقة المناقشات في الدراسات العليا.