ناقشت كلية العلوم الاسلامية بجامعة بغداد  اطروحة (الموازنة بين مقاصد الشريعة وتطبيقاتها في ايات الاحكام) للطالبة  شيماء ابراهيم كاظم  من قسم الشريعة على قاعة ال البيت (عليهم السلام).

وتكمن اهمية الاطروحة في انها تبحث في نصوص التشريع (القران الكريم، والسنة النبوية الشريفة ) خير وعاء لاستنباط مقاصد الشريعة واستقراء اولوياتها ومواطن الموازنة بينها لانها نصوص صاحب القصد فتفرد مباشرة تشريعة لها يخرج الباحث من تيه تعدد المجتهدين وتعدد مناهجهم في الافتاء.

وخرجت الاطروحة بجملة من النتائج والتوصيات منها : الموازنة قاعدة اصولية تقوم على تقديم الاولى بالتقديم والاولى ان تكون بحسب اولويات مقاصد الشريعة والموازنة قاعدة اصولية يحتاج لها عند التزاحم بين تطبيق الاحكام الشرعية ،واولويات المقاصد متعددة لتعدد اعتباراتها لكن الاولوية الرئيسة هي اولوية مقاصد الشريعة باعتبار المصالح التي جاءت بحفضها ومدى الحاجة اليها لانها تضم ثلاث اولويات تغطي تكاليف الشريعة .

وقد اجيزت الاطروحة بتقدير مستوف من قبل لجنة المناقشة المتكونة من الاستاذ الدكتور محمد شاكر رئيسا والدكتور محمد فاضل والدكتور عطا مهدي والدكتور ادريس ابراهيم والدكتور احمد عليوي اعضاء والدكتور علي جميل طارش عضوا ومشرفا .

وحضر المناقشة عميد الكلية الدكتور نعمة دهش فرحان  والمعاون للشؤون  الاداري الدكتور اركان العتابي والمعاون للشؤون العلمية الدكتور ثائر ابراهيم للمتابعة عن كثب الاجواء العلمية.

Comments are disabled.