ناقشت كلية العلوم الاسلامية بجامعة بغداد رسالة_( الأحاديث الواردة في فضل العمل بالتِّجارة فيالكتب التسعةدراسة تحليلية ) للطالب ستارساجت مجرن من قسم  العقيدة والفكر الاسلاميعلى قاعة ال البيت.

وتكمن اهمية الرسالة في  دراسة موضوع حثَّالإسلامُ على التِّجارة وأمر بها أحياناً, لأنَّها منأفضل طرق الكسب التي يعتمد عليها الإنسان لجلبرزقه, وتشتمل السُّنَّة النبوية على كثير من الأحاديثالمتعلّقة بالتّجارة وضوابطها.

وإنَّما جاء هذا الحث على التّجارة لحفظ الإنسان منالبطالة والفقر اللذين يؤديان به إلى كثير من الأمورالمضرة له وللمجتمع وبالتالي تجعله متأخراً عن بقيةالمجتمعات المتطورة.

 وخرجت الرسالة بجملة من النتائج والتوصيات منها :إنَّ الإسلام حثَّ على التِّجارة, ودعا إلىمزاولتها لما لها من أهمية في اغناء صاحبها عنسؤال الآخرين, وكونها سبباً في توفير العيش الكريمله، وذكر النَّبيُّ (صلَّى الله عليه وسلَّم) فضائلَالتِّجارة وبركتها في أحاديث كثيرةٍ, حتى جعلالكسب الناتج منها من أفضل أنواع الكسب، كما لميصدر من النَّبيِّ (صلَّى الله عليه وسلَّم) أي حديثٍيدعو إلى كراهة التِّجارة والتّنفير منها لذاتها, بلعلى العكس من ذلك دعا المسلمين إلى مزاولتها.

 وقد اجيزت الرسالة بتقدير مستوف من قبل لجنة المناقشة المتكونة من الاستاذ الدكتور عبد الرحمن مركب رئيسا والاستاذ الدكتور محمود حميد والدكتور محمد سراج الدين اعضاءً والاستاذ الدكتور احمد عبد الجبار عضوا ومشرفا .

وحضر المناقشة عميد الكلية الدكتور نعمة دهش فرحان  والمعاون للشؤون  الاداري الدكتور اركان العتابي والمعاون للشؤون العلمية الدكتور ثائر ابراهيم للمتابعة عن كثب الاجواء العلمية.

Comments are disabled.