ناقشت كلية العلوم الاسلامية بجامعة بغداد  رسالة   (  شرح النقايةمختصر الوقاية عبد العلي بن محمد بن  الحسين البرجندي  (ت: 935) من  بداية كتاب النكاح الى نهاية كتاب  الإيمان ( دراسة و تحقيق )   ) للطالبة زينة سعيد عبدالله محمد دخيل  من قسم الشريعة الاسلاميةعلى قاعة ال البيت (عليهم السلام).

وتكمن اهمية  موضوع الاطروحة    في انها تدرس كتاب شرح النقاية، إذ يعد رصيداً يضاف إلى كتب الفتاوى لفقه الأحناف، والتي ذكروا فيها المسائل وتوسعوا فيها وكانت فتاواهم تدور مع الزمان، فنرى لكل فقيه فتاوى قد تختلف عن من سبقه من الفقهاء فشملوا بهذه الطريقة أغلب – إن لم يكن جميع – مسائل الفقه فملئوا المكتبات وأغنوها بوافر علمهم ونتاجهم رحمهم الله تعالى. ثالثا: وجدت المخطوط جديرا بالتحقيق حتى يتسنى لطلاب العلوم الشرعية  قرأته.

وخرجت الاطروحة بجملة من التوصيات والنتائج منها :  ثبوت نسبة الكتاب (شرح النقاية مختصر الوقاية)  للإمام عبد العلي مُحمَّد بن الحسين البرجندي (ت :935 هـ) لما صرح به عن نفسه، ولشهادة المتأخرين عنه بذلك  ويعد هذا الكتاب موسوعة فقهية في المذهب الحنفي إذ جمعت فتاوى المذهب في كتب عديدة ،وسلطت الضوء على مسائل فقهية دقيقة في المذهب الحنفي .

واجيزت الاطروحة بتقدير مستوفي من قبل لجنة المناقشة المتكونة من الاستاذ الدكتور ليلى حسن رئيسا والاستاذ الدكتور محمد امين والاستاذ صاحب محمد والاستاذ الدكتور محمود بندر والدكتور عبد الهادي محمود اعضاء والاستاذ الدكتور احمد حسوني عضوا ومشرفا .

حضر المناقشة عميد الكلية الدكتور نعمة دهش فرحان  والمعاون للشؤون  الاداري الدكتور اركان العتابي والمعاون للشؤون العلمية الدكتور ثائر ابراهيم للمتابعة عن كثب الاجواء العلمية..

Comments are disabled.