ناقشت كلية العلوم الاسلامية بجامعة بغداد  اطروحة   (  الأسس المنطقية للفكر الكلامي دراسة مقارنة بين الإمامية والمعتزلة والأشاعرة  ) للطالب   حازم عباس نعمان   من قسم العقيدة والفكر الاسلامي  على قاعة ال البيت   (عليهم السلام).

 وتكمن اهمية البحث ي انه يهدف الى تذكير المسلمين بأهمية الفِكر الكلامي وحاجتهم إلى التثقف به على سبيل العموم , ولَفت أنظار الحريصين مِنهم للحال الذي يعيشونه والذي وصلت إليه الأمة، ومدى ما لحقها مِن الخسارة والانحطاط وتكالُب الاعداء عليها مِن كل مكان بسبب تفرقها وإيضاح المداخل الأساسية المتعلقة بالفِكر الكلامي ومنهجه وطرق الاستدلال فيه وأساليبها.

وخرجت الاطروحة بجملة من التوصيات والنتائج منها :     أهمية دراسة الفِكر الكلامي في الدين الإسلامي , والتأكيد على فَضله وثوابه، وأنه لا بدعة ولا حُرمة في تعلمه ودراسته والخوض فيه؛ إذ أنه وسيلة لترسيخ العقيدة في نفوس الناس وتوضيحها وكذلك للدفاع عن الدين وحراسة العقيدة دفعاً ورفعاً , وقد خاض فيه جل علماء المسلمين ان لم نقل كلهم ، وان الاسس المنطقية للفكر الكلامي هي مجموعة ما يتقوم ويتشخص ويبتنى به الفكر الكلامي من خلال الاصل المعرفي الكلامي, و القاعدة الكلامية, و المنهج الكلامي.

وقد اجيزت الاطروحة بتقدير مستوف من قبل لجنة المناقشة المتكون من الاستاذ الدكتور عبد هادي فريح رئيسا والاستاذ الدكتور رزاق حسين والاستاذ الدكتور ثائر ابراهيم خضر والدكتور محمد محسن والدكتور احمد صباح اعضاء والدكتور مروان عطا عضوا ومشرفا .

حضر المناقشة عميد الكلية الدكتور نعمة دهش فرحان  والمعاون للشؤون  الاداري الدكتور اركان العتابي والمعاون للشؤون العلمية الدكتور ثائر ابراهيم للمتابعة عن كثب الاجواء العلمية..

Comments are disabled.