ناقشت كلية العلوم الاسلامية بجامعة بغداد اطروحة ( أثَرُ التشريعاتِ  المَاليَّةِ الإِسْلامية فيِالحــدِّ مـن أسبــابِ الجريمةِ الاقتصاديةِدِرَاسَةٌفِقهيَّةٌ اقْتِصادِيَّةٌ)

للطالبة  نادية سعدون جاسم من قسم الشريعة  علىقاعة العلماء.

 فإنَّ أهمية البحث تكمن في مدى إمكانيته علىمعالجة الجرائم الاقتصادية عن طريق استعراضالتشريعات المالية الإسلامية, وتحليلها لمعرفة مدىقدرة هذه التشريعات على معالجة تلك الجرائم.

 وخرجت الاطروحة بجملة من التوصيات والنتائجمنها ؛   تُعدّ التشريعات المالية الإسلامية من أهمالقوانين الإلهية التي تعمل على التوازن الاقتصاديللبلد, فيتوجب على المكلفين العمل بها على الوجهالذي أمرنا الله سبحانه وتعالى ، و إنَّ التشريعاتالمالية الإسلامية لها خصائص عديدة تميّزها عنغيرها من التشريعات الإسلامية, ومن أبرزهاالشمولية والعموم إذ يشمل كل المكلفين كالزكاةوالميراث وغيرها.  

وقد اجيزت الاطروحة بتقدير مستوف من قبل لجنة المناقشة المتكونة الاستاذ الدكتور ليلى حسن والدكتور عباس علي والدكتور احمد ياسين ادريس ابراهيم والدكتورة لقاء عبد الحسين اعضاء والاستاذ الدكتورسامي جميل ارحيم عضوا ومشرفا .

حضر المناقشة عميد الكلية الدكتور نعمة دهش فرحان  والمعاون للشؤون  الإداري الدكتور اركان العتابي والمعاون للشؤون العلمية الدكتور ثائر ابراهيم للمتابعة عن كثب الاجواء العلمية..

Comments are disabled.