شارك معاون عميد كلية العلوم الإسلامية لشؤون الطلبة والتسجيل، في ورشة عمل عقدتها المفوضية العليا لحقوق الإنسان مع منظمة أفق للتنمية البشرية ووزارة التعليم العالي والبحث العلمي ورشة تخصصية تحت عنوان (قراءة لمناهج حقوق الإنسان).
الورشة تضمنت محاضرة لمدير قسم النشر والتثقيف بالمفوضية أكرم عكلة بعنوان (إعلان القاهرة لنشر وتعليم حقوق الإنسان) وما تضمنه من مواد مهمة في الحفاظ على حقوق الفرد والأسرة في بناء المجتمع، ومساواة المرأة والرجل بالحقوق، وحقوق الطفل بالحصول على الرعاية المادية والصحية والتعليم، فضلاً عن المواد الخاصة بتعزيز ثقافة السلام والانتماء، مشيراً، إلى أن الإعلان تضمن حق الشعوب بتقرير مصيرها وحث الحكومات بإزالة القيود على إدارات الإعلام لنشر وتعزيز ثقافة حقوق الإنسان.
بعدها قدم المدرب في المفوضية مكتب بغداد براء نجيب دراسة مسحية تضمنت مؤشرات ونسب مئوية حول مادة حقوق الإنسان التي تدرس بالجامعات والمعاهد العراقية،مبينا أن المادة توضع في أحيان كثير لإكمال النصاب التدريسي.
واستعرض عضو لجنة الخبراء لمنهاج حقوق الإنسان في الجامعة المستنصرية الدكتور عصام كاظم آلية وضع مادة الحقوق، لافتاً إلى أهمية تدريس هذه المادة في المراحل الأولى لحياة الفرد حتى تتعزز هذه المبادئ لدى شخصيته، خاصة اذا تضمن المناهج تطبيقات عملية لترسيخها في ذهن الطالب.
بدوره أوضح مدير منظمة أفق للتنمية البشرية الدكتور علي بخت ضرورة تنسيق الجهود بين الجهات المعنية لتعزيز مفهوم حقوق الإنسان بين طلبة الجامعات عبر تدريس مادة حقوق الإنسان بشكل عملي، وإعداد البرامج والخطط لتحقيق الريادة في هذا المجال بشكل يتوافق مع المعايير الدولية.
بعدها عرض المشاركون بالورشة المشاكل والعقبات التي تواجه أساتذة مادة حقوق الإنسان في الكليات، وتقديم الحلول والمقترحات من أجل تعزيز ثقافة حقوق الإنسان بين الطلاب .

Comments are disabled.