ناقشت كلية العلوم الاسلامية بجامعة بغداد رسالة_( المقاصد العقدية في المسائل الالهية في تفسير الطوسي -انموذجا  ) للطالب  علي محمد عبد  منقسم  العقيدة والفكر الاسلامي على قاعة الزهراء (عليها السلام).

تكمن أهمية هذه الدراسة في إظهار الجهود العلميةالمميزة لشيخ الطائفة الطوسيّ(ره) في مجال علمالكلام في إطارٍ خارج المؤلفات الكلامية ، ولا أفضلمن كون تلك النصوص الكلامية في تفسيره العظيمالتبيان نفسه.

وخرجت الرسالة بجملة من التوصيات والنتائج منها : كشفت الدراسة عن طبيعة الشخصية المتفردةللشيخ الطوسيّ (ره) في كونه صوتاً علمياً موضوعياًيؤمن بالحوار وتعدد الآراء ورفض الإلغاء ، ويبدو فيتفسيره التبيان واضحاً كم العلماء الذين استقىمنهم معرفته وآراءه ، مع مقدار احترامه للآخرين ،فلا تكاد تجد كلمة يعيب بها على أحد حتى لو كانخصماً لدوداً له ، وإنّ قيمة استنباط العقائد منالقرآن الكريم تمثل أصلاً تبنّاه أئمة أهل البيت (ع)،ويرسّخ أئمة أهل البيت (ع) مصدرية القرآن فيالتأصيل وتوجيه الآراء نحو الحقّ ، ومن هنا تتضحقيمة أن تدرس العقائد في إطار قرآني / تفسيري .

وقد اجيزت الرسالة بتقدير مستوف من قبل لجنة المناقشة المتكونة من الاستاذ الدكتور ياسين حسين علوان رئيسا  والدكتور حسن ابراهيم والدكتور خالد فرج اعضاء والدكتور خليل ابراهيم سعيد عضوا ومشرفا .

 

 

Comments are disabled.