ناقشت كلية العلوم الاسلامية بجامعة بغداد اطروحة (التفسير المقاصدي للقرآن الكريم دراسة تطبيقية في سورة الشعراء) للطالب عمر عبد الكريم اسماعيل من قسم العقيدة والفكر الاسلامي على قاعة ال البيت عليهم السلام .
وتهدف الدراسة الى التعريف بالتفسير المقاصدي للقرآن الكريم بوصفه نوعاً مهماً من أنواع التفسير, وبيان أنواعه, والفائدة منه و معالجة موضوع مهم قلَّ الالتفات إليه, هو بيان مقاصد القرآن الكريم وتدبرها من خلال فهم السور والآيات القرآنية بناءً على مقصدها, وما يرتبط بذلك من معرفة المناسبة بين آياتها, وضرورة فهم سياقها.
وخرجت الرسالة بجملة من التوصيات والنتائج منها: الاهتمام بتحصيل مناهج العلماء في الكشف عن مقاصد القرآن عامة ومقاصد السورة خاصة من المدونات الرائدة في هذا المجال , الاهتمام بتفسير سور القرآن الكريم تفسيراً مقاصدياً, لكي نقف على أوجه الهداية التي في السورة.
وقد اجيزت الرسالة بتقدير مستوف من قبل لجنة المناقشة المتكونة من الاستاذ الدكتور مهند محمد صالح رئيسا والدكتور محمد طالب مدلول والدكتور خالد ابراهيم مسلم والدكتور عمار حكمت فرحان والدكتورة هيفاء رزاق ناجي اعضاء والدكتور ابراهيم عبد السلام ياسين عضوا ومشرفا .
وحضر المناقشة الاستاذ الدكتور نعمة دهش فرحان عميد الكلية لمراقبة الأجواء العلمية عن كثب .

Comments are disabled.