ناقشت كلية العلوم الاسلامية بجامعة بغداد اطروحة (الـدلالات النفسيـة في سـورة طـه (دراسة موضوعية) )) عبد القادر عبد الرزاق من قسم العقيدة والفكرالاسلامي على قاعة ال البيت عليهم السلام .
ولموضوع الرسالة أهميةً بالغة، وهذه الأهمية نجدها واضحة في الكتاب العزيز، فالأحداث والوقائع التي جاء بها القرآن الكريم يبرز فيها الجانب النفسي فينعكس ذلك سواء في أقوالهم وأفعالهم أو يبدوا ذلك على ملامح الوجه والجسد .
وتعد هذه الدراسة نوعاً من التدبر في النص القرآني، فكما مطلوب من المسلم التفكر في هذا الكون مطلوب منه أيضا التفكر في النفس الإنسانية، والكشف عن حقائق نفسية صيغت صياغة جمالية، يستعين بها الإنسان في تعديل سلوكه، وتربية نفسه وتهذيب أخلاقه على وفق منظور قرآني صحيح .
وخرجت الاطروحة بجملة من التوصيات والنتائج منها : ان الدراسة بينت دور اللفظ في الكشف عن الدلالات النفسية، كما كشفت عن وجود وسائل أخرى يمكن التعبير عن الحالة النفسية كحركات أعضاء الجسم، وهي لا تقل أهمية عن اللفظ ، وأظهرت دراسة الدلالات النفسية عن دور الحرف، والكلمة والجملة في إعجاز القرآن بصوره عامة، والنفسي بصوره خاصة، كما مر في هذا البحث من خلال سورة طه .
وقد اجيزت الاطروحة بتقدير مستوف من قبل لجنة المناقشة المتكونة من الاستاذ الدكتور نعمة دهش فر حان رئيسا والاستاذ الدكتور علي شكر والاستاذ الدكتور عبد عطا الله وا.م .د سعد محمد وأ.م.د مياس ضياء اعضاء وأ.م.د سناء عليوي عضوا ومشرفا .

Comments are disabled.