ناقشت كلية العلوم الاسلامية بجامعة بغداد اطروحة (المعارضة في القرآن الكريم.. قواعد وضوابط (منهج الطباطبائي تـ 1402 هـ انموذجا)) للطالب خزعل غازي رشك من قسم العقيدة والفكر الاسلامي على قاعة ال البيت عليهم السلام .

وتكمن اهمية هذه الدراسة في تسليط اضوائها على مفردة المعارضة عبر دراسة النماذج القرآنية الكبرى في قصص الأنبياء من قبيل معارضة ابليس لله عز وجل ومعارضة النبي ابراهيم عليه السلام لنمرود ومعارضة النبي موسى عليه السلام لفرعون ومعارضة نبينا محمد صلى الله عليه وآله وسلم لقريش قبل البعثة وبعدها وبعد تأسيس دولة المدينة.

وخرجت الرسالة بجملة من التوصيات والنتائج منها: يوصي الباحث بضرورة الأعداد الروحي استعداداً لمواجهة جميع الحركات الفكرية المشبوهة من قبل أعداء الاسلام والانسان من قبيل بناء مراكز فكرية وثقافية تعتني في اكتشاف أسس المعارضة القرآنية على اصولها الحقيقية , وفتح افاق جديدة امام اصحاب العقول النيرة والواعية وتوفير احتياجاتهم كافة سعيا لترسيخ مفهوم المعارضة القائم على أساس الحوار وأحترام الرأي الآخر في المجتمع.
وقد اجيزت الرسالة بتقدير مستوف من قبل لجنة المناقشة المتكونة من الاستاذ الدكتور محمد شاكر عبدالله رئيسا و أ.د حيدر تقي فضيل و أ.م.د احمد ابو بكر حازم و أ.م.د سناء عليوي عبد السادة و أ.م.د علي جمال علي اعضاء والاستاذ المساعد الدكتور جاسم محمد حرجان عضوا ومشرفا.
وقد حضر المناقشة النائب الدكتور وليد الحلي والاستاذ الدكتور نعمة دهش فرحان عميد الكلية لمراقبة الاجواء العلمية عن كثب .

Comments are disabled.