كلية العلوم الاسلامية تناقش مرويات الإمام الحسن بن علي بن محمد الخلال
ناقشت كلية العلوم الاسلامية بجامعة بغداد اطروحة (مرويات الإمام الحسن بن علي بن محمد الخلال (ت242هـ) رحمه الله في السنن الأربعة دراسة تحليلية ـ-) للطالب ضياء مشرف حمود نجم المحلاوي من قسم العقيدة والفكر الاسلامي على قاعة ال البيت عليهم السلام .
وتكمن اهمية الدراسة في انها تبحث في مرويات الامام الحسن بن علي التي جاءت متنوعة في كتب السنة سيما ما يخص أبواب العبادات وأبواب العلم والفتن والحدود والديات والأقضية والذكر والدعاء والإمارة والقرآن والزهد والقيامة، والتعّرف عن قرب على المحدث ورتبته في رواية الحديث ومعرفة تصانيفه إن أمكن.
وخرجت الاطروحة بجملة من التوصيات والنتائج منها : عاش الإمام الحسن في فترة ازدهرت فيها العلوم ، كعلوم القرآن وتفسيره ، والحديث النبوي ، والفقه ، والعقيدة ، وكان له نصيب في التعلم وأخذ العلم ، إن مرويات الإمام الحسن بن علي الخلال (رحمه الله تعالى ) كانت شاملة لجميع أبواب الفقه الإسلامي زيادةً على الفضائل والسير كما ان مروياته تضمنت أسانيد عوالي ثلاثية ورباعية.
وقد اجيزت الاطروحة بتقدير مستوف من قبل لجنة المناقشة المتكونة من الاستاذ الدكتور يونس قدوري رئيسا والاستاذ الدكتور عادل عبد الجبار والاستاذ الدكتور علي محمد والدكتور سعيد عزاوي والدكتور محمد سراج الدين اعضاء والاستاذ الدكتور ندى عبدالله خليل عضوا ومشرفا .
وقد حضر المناقشة الاستاذ الدكتور نعمة دهش فرحان عميد الكلية ومعاونه الاداري الدكتور اركان رحيم جبر لمراقبة الاجواء العلمية عن كثب .

Comments are disabled.