ناقشت كلية العلوم الاسلامية بجامعة بغداد رسالة (مباحث السمعيات في فتوح الغيب في الكشف عن قناع الريب للعلامة الطيبي (رحمه الله) جمعاً ودراسة) للطالب هديل علي جبار مجيد قسم العقيدة الاسلامية على قاعة ال البيت عليهم السلام .
وتكمن اهمية موضوع الرسالة بانه ينبع من القيمة العلمية الكبيرة لتفسير فتوح الغيب والتي يمكن إجمالها في إنه تفسير موسوعي للقرآن الكريم حرص فيه مؤلفه على أن يُضمنه أغلب طرق التفسير، التفسير بالمأثور، والتفسير بالرأي، واعتنى بذكر أسباب النزول والرد على الفرق المبتدعة وعناية الإمام الطيبي (رحمه الله ) الواضحة بمسائل العقيدة وبيانها في تفسيره .
وخرجت الرسالة بجملة من التوصيات والنتائج منها : إن الإمام الطيبي (رحمه الله) تضلًّع بعدد من العلوم والمعارف إذ يعد مفسراً ومحدثاً وفقيهاً ونحوياً وبلاغياً
واهتم الإمام الطيبي (رحمه الله ) بالتعليم وخدمة طلاب العلم ,وخاصة في علمي التفسير والحديث وان المصادر بينت أن الإمام الطيبي (رحمه الله ) أنه كان شافعي المذهب فعلى الرغم من عقيدة الطيبي السلفية السنية الصحيحة الا انه كان متأثر بالأشعري.
وقد اجيزت الر سالة بتقدير مستوف من قبل لجنة المناقشة المتكونة من الدكتور خليل العاني رئيسا والدكتور مؤيد محمود والدكتورة يسرى جلوب اعضاء والدكتور احمد صباح شهاب عضوا ومشرفا .

Comments are disabled.