ناقشت كلية العلوم الاسلامية بجامعة بغداد رسالة (البحث الصوتي في كتاب نهاية القول المفيد في ما يتعلق بتجويد القرآن المجيد للجريسي (المتوفى بعد 1307هـ)-) للطالبة أسماء زيدان خلف نعمة من قسم اللغة العربية على قاعة ال البيت عليهم السلام .
وتكمن اهمية الرسالة في انها تدرس البحث الصوتي في كتاب نهاية القول المفيد في ما يتعلق بتجويد القرآن المجيد للجريسي (المتوفى بعد سنة 1307هـ)، الذي يجمع بين الدراسات الصوتية والقراءات القرآنية، في ظواهرها المختلفة، ومنها: الإدغام، والمد، واحكام الترقيق والتفخيم فضلاً عن مباحث المخارج والصفات و البحث العلمي مهم في الدراسات اللغوية عموماً، وفي الدراسات الصوتية بشكل خاص، ونجد أن البحث الصوتي قديم، وقد استعمله كبار العلماء من أهل اللغة .
وخرجت الرسالة بجملة من التوصيات والنتائج منها : كشف البحث أن الجريسي كان يذكر آراء السابقين، وتارة يتابعهم، وتارة يخالفهم وبين أن ثمة مسائل لم يُطل الحديث فيها وإنما اكتفى بعرضها فقط كما أثبت البحث أن الجريسي كان يعرض لجميع آراء العلماء السابقين والمعاصرين له وأبـان البحث ايضا أن مصطلح الحرف مختلف عن مفهوم الصوت، وإن كان بعضهم يقول إنهما بمعنى واحد وان الصحيح في عدد الأصوات هي تسعة وعشرون، وليس ثمانية وعشرون.
وقد اجيزت الرسالة بتقدير مستوف من قبل لجنة المناقشة المتكونة من الاستاذ الدكتور سلمان عباس رئيسا والدكتور جاسم محمد والدكتورة مروج غني اعضاء والدكتورة هدى ناجي عضوا ومشرفا .
وحضر المناقشة الاستاذ الدكتور نعمة دهش فرحان عميد الكلية والمعاونه الاداري اركان رحيم جبر لمراقبة الاجواء العلمية عن كثب

Comments are disabled.