ناقشت كلية العلوم الاسلامية بجامعة بغداد رسالة (الأبنية الصرفية ودلالتها
في ديوان آل ياسين – – ديوان آل ياسين انموذجا/ معجم ودراسة) للطالبة سجى عمران حمدون أحمد من قسم اللغة العربية على قاعة ال البيت عليهم السلام .
وتكمن اهمية الرسالة في انها تدرس موضوع الصرف الذي يعد علم جليل، وشأنه كبير، نحتاجه، ولا أحد منّا في غنًى عن مسائله، إلّا أنّ مسائله في كثير من الأحيان تجعل بعض الناس راغبين عنه، فكان ذلك باعثًا لأن يكون موضوع البحث في مجال الصرف، وتحديدًا في الأبنية الصرفية ودلالتها في ديوان آل ياسين، لما للأبنية الصرفية من أهمية في الدلالة ولا سيما في ديوان آل ياسين، إذ كانت لغته ذات ضبط ونَهْل من التراث العربي.
وخرجت الرسالة بجملة من التوصيات والنتائج منها : ورد الفعل الثلاثي في ديوان آل ياسين مجرَّدًا لازمًا ومتعديًا، وذكر ديوان آل ياسين الفعل الثلاثي المزيد بحرف واحد على زنة: أفْعَلَ، وفَعَّلَ، وفَاعَل، وذكر المزيد بحرفين على زنة: انْفَعَلَ، افْتَعَلَ، تَفاعَل، تَفَعَّل، وذكر المزيد بثلاثة أحرف على زنة: استفْعَلَ. و جاء الفعل الرباعي المجرَّد في ديوان آل ياسين، على زنة: فَعْلَلَ، وورد مصدر الفعل الثلاثي في ديوان آل ياسين على زنة: فُعْلٌ، فَعَلٌ، فَعَالٌ، فِعَالٌ، فُعَالٌ، فَعِيلٌ.
وقد اجيزت الرسالة بتقدير مستوف من قبل لجنة المناقشة المتكونة من محمد عبد مشكور رئيسا والدكتور عامر هاشم والدكتور اياد عبد الجبار اعضاء والدكتور رياض ساجت عضوا ومشرفا .

Comments are disabled.