ناقشت كلية العلوم الاسلامية بجامعة بغداد رسالة (رعاية الوقاية شرح وقاية الرواية للعلامة قره سنان المتوفى سنة (852ه)من اللوحة 1 إلى اللوحة 40) للطالبة ريم عمر حمدون أحمد من قسم الشريعة الاسلامية على قاعة ال البيت عليهم السلام .
وتكمن اهمية الرسالة في انها تدرس كتاب (رعاية الوقاية شرح وقاية الرواية) للعلامة قره سنان المتوفى سنة (852ه)، فهو أحد الشروح المهمة وهو من الكتب الفقهية التي بذل العلماء جهوداً كبيرة في تأليفها. وخرجت الرسالة بجملة من التوصيات والنتائج منها : ان علم الفقه من أجل العلوم الشرعية وأشرفها بعد علم كتاب الله وعلم الحديث، فالفقه هو ثمرة دراسة الكتاب والسنة و وإن الفقه من أشرف العلوم قدراً، وأسماها فخراً، وأعظمها أجراً، وأعمها فائدة. إذ به يعرف الحلال من الحرام، ويميز بين الجائز والممنوع من الأحكام، ويطلع على أسرار الشريعة ومقاصدها، ومن أوائل من دأب على تحصيل هذا العلم والفوز به الإمام أبو حنيفة النعمان بن ثابت (رحمه الله تعالى)، فكان له تلاميذ نهلوا من علمه، وعملوا على نشر مذهبه، ونتج عن هذا المذهب مصنفات وكتب جمة.
وقد اجيزت الرسالة بتقدير مستوف من قبل لجنة المناقشة المتكونة من الدكتورة هناء محمد رئيسا والدكتور احمد عبود والدكتور قصي سعيد اعضاء والدكتور ادريس ابراهيم عضوا ومشرفا .
وحضر المناقشة الاستاذ الدكتور نعمة دهش فرحان عميد الكلية والاستاذ الدكتور ثائر ابراهيم المعاون العلمي والدكتور اركان رحيم جبر المعاون الاداري لمراقبة الاجواء العلمية عن كثب .

Comments are disabled.